تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن تعثر المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

مصر تعلن تعثر المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة
سد النهضة الإثيوبي

القاهرة - مباشر: أعلنت الموارد المائية والري المصرية، تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق وأن قدمته مصر للبلدين حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها عقدت اجتماعاً يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول الجاري لوزراء المياه، وبحضور الوفود المكونة من أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين في مصر وإثيوبيا والسودان.

وأضافت الوزارة، أن الاجتماع لم يتطرق إلى الجوانب الفنية واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، بسبب تمسك أثيوبيا برفض مناقشة الطرح المشار إليه.

وأوضحت الوزارة، أنه على ضوء هذا التعثر فلم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر/ أيلول إلى 3 أكتوبر/تشرين الأول 2019 لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك مقترحات أثيوبيا والسودان.

وأشارت الوزارة، إلى أنه سيعقب ذلك اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4 و5 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وترى مصر أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية، بما يؤدي إلى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

ترشيحات:

رجل أعمال إماراتي يشتري مبنى السفارة السعودية السابق بالقاهرة

السيسي يشيد بدور الكويت في مواجهة تحديات الأمة العربية

جامعة الدول تطلق الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر

السيسي لمؤسسات النقد العربية: المشروعات الطموحة بمصر انتقلت لمرحلة التنفيذ