تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط الكويتي يرتفع 9.3% بالتزامن مع صعود أسعار الخام عالمياً

النفط الكويتي يرتفع 9.3% بالتزامن مع صعود أسعار الخام عالمياً
عامل بإحدى مصافي النفط

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفع سعر برميل النفط الكويتي خلال تعاملات أمس الاثنين بنحو 9.3 بالمائة، بالتزامن مع الارتفاعات القياسية الكبيرة التي يحظى بها الخام على وقع الهجوم الأخير الذي تعرضت له شركة أرامكو السعودية.

وطبقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية، بلغ سعر برميل النفط الكويتي أمس 65.13 دولار مقارنة مع 59.59 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، بمكاسب بلغت 5.54 دولار.

وقال المُحلل النفطي عبدالعزيز الرويسي لـ"مباشر"، إن ارتفاع النفط الكويتي كان متوقعاً؛ نظراً للصعود الكبير الذي يشهده الخام منذ حادث "أرامكو" مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح الرويسي أن التفجيرات أحدثت حالة من الهلع لدى التجار وبدلاً من تقليص الطلبات انتظاراً وترقباً للتطورات حدث العكس وأصبح التركيز أكبر على الطلب وليس العرض.

وأشار إلى أن الارتباك الذي حدث في سوق العرض والطلب على النفط أحدث حالة من الصعود لكنها جاءت قياسية ومتسارعة بشكل غير متوقع.

وتوقع الرويسي أن يتجاوز سعر الخام حاجز الـ 75 دولاراً للبرميل قريباً جداً خاصة في ظل ترقب أعمال الصيانة والإصلاحات التي ستُجريها السعودية على معامل "أرامكو"، والفترة التي سوف تستغرقها والتي لن تقل بأي حال من الأحوال عن 3 أشهر.

وأغلق النفط مرتفعاً بنحو 15 بالمائة خلال تعاملات أمس الاثنين، مع تسجيل برنت أكبر قفزة له فيما يربو على 30 عاماً وبأحجام تداول قياسية، بعد هجوم على منشأتي خام سعوديتين خفض إنتاج المملكة بمقدار النصف، وأجج المخاوف من رد انتقامي في الشرق الأوسط.

وتحدد سعر تسوية العقود الآجلة لخام برنت عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعاً 8.8 دولار بما يعادل 14.6 بالمائة، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ العام 1988 على الأقل.

وأغلقت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 62.9 دولار للبرميل، مرتفعة 8.05 دولار أو 14.7 بالمائة، في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.

ترشيحات:

فيديو.. كيف سيواجه العالم أزمة أرامكو السعودية؟

تحليل.. قطاع النفط ببورصة الكويت يتكبد أكبر الخسائر عقب هجوم "أرامكو"

"موديز" تثبت تصنيفات "التجاري الكويتي" بنظرة مستقرة

"موديز" تصنف ودائع "الكويت الوطني" طويلة الأجل عند (Aa3)

"الاتصالات" الكويتية : 6 شركات مهتمة بترخيص المشغّل الافتراضي

181 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وجنوب أفريقيا

"السكنية" تؤسس شراكة مع "كوريا للأراضي" لتنفيذ "المدينة الذكية" بالكويت