TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو "قطر الأول" يُقرون تخفيض رأس المال 65%

مساهمو "قطر الأول" يُقرون تخفيض رأس المال 65%
بنك قطر الأول
بنك لشا
QFBQ
-0.08% 1.27 -0.00

الدوحة – مباشر: أقرت الجمعية العامة غير العادية لبنك قطر الأول، أمس الاثنين، تخفيض رأسمال البنك بنسبة 65 بالمائة، ليصبح 700 مليون ريال، على أن يخضع ذلك لموافقة الجهات الرقابية.

وبحسب بيان البنك للبورصة القطرية، اليوم الثلاثاء، وافقت عمومية "قطر الأول" على تعديل النظام الأساسي للبنك، وذلك بإضافة وتعديل بعض المواد فيما يتعلق بتخفيض رأس المال ومتطلبات الجهات الرقابية.

إلى جانب ذلك، صادقت العمومية على اعتماد استثناء شركة برزان القابضة من السقف المعتمد فيما يتعلق بمعاملات البنك مع الأطراف ذات العلاقة بأعضاء مجلس الإدارة لعام 2019 (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر).

يشار إلى أن رأسمال بنك قطر الأول الحالي يبغ ملياري ريال، موزعاً على ملياري سهم، بقيمة اسمية ريال واحد للسهم.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة البنك: "لقد كان قراراً صعباً للغاية على مجلس الإدارة الحالي أن يدعوكم اليوم للموافقة على تخفيض رأس المال بـ65 بالمائة، ولكن جاء القرار لإطفاء جميع الخسائر المتراكمة سابقاً في دفاتر البنك بما يسمح لنا التحرك للأمام على أرض صلبة".

وأكد فيصل بن ثاني آل ثاني على أن مجلس الإدارة سيبذل قصار جهدة لتصحيح منحنى النمو والربحية للبنك، منوهاً بأنه سيتم الإعلان في الأشهر القلية المقبلة عن منتجات ومشاريع جديدة، وإعادة هيكلة، من شأنها أن تمثل أولى خطوات البنك على المسار الصحيح.

وكان "الأول" أعلن  القوائم المالية للربع الثاني من العام الجاري، مسجلاً خسائر بقيمة 304.52 مليون ريال، بانخفاض سنوي 0.72 بالمائة، وحقق خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري خسائر بقيمة 301.34 مليون ريال، بتراجع 14.84 بالمائة.

ونصت المادة رقم 295 من قانون الشركات القطري لعام 2018 على أنه إذا بلغت خسائر شركة مساهمة نصف رأس المال، وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامه.

وتبعاً ذلك، أقرت عمومية الأول في أبريل/نيسان الماضي تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر إلا أنه لم يتم تطبيق ذلك حتى الآن، إذ بلغت الخسائر المتراكمة نحو 1.30 مليار ريال، بما يمثل 65 بالمائة من رأس المال البالغ مليار ريال.

وإلى جانب ما سبق، فقد تضمنت مراجعة المؤشرات ببورصة قطر لشهر أكتوبر/تشرين الأول، خروج قطر الأول والمجموعة للرعاية الطبية من المؤشر العام لبورصة قطر، ليتم إضافة مجموعة إزدان القابضة، وقطر لصناعة الألمنيوم "قامكو" بدلاً منهما.

ترشيحات:

فيديو.. كيف سيواجه العالم أزمة أرامكو السعودية؟

تميم يُقر 9 قرارات وزارية أبرزها السجل التجاري

مرسوم أميري لتنظيم دخول وخروج الوافدين بقطر

أمير قطر يمد امتياز تسويق المنتجات البترولية لـ"وقود" 5 سنوات

بورصة قطر أعلى مستوى الـ10500 نقطة.. والسيولة تقفز 109%

مسح..3.4 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ7 أشهر