TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تبدأ سداد مستحقات المصدرين المتأخرة

الحكومة المصرية تبدأ سداد مستحقات المصدرين المتأخرة
خلال مؤتمراً صحفياً لرئيس مجلس الوزراء للإعلان عن تفعيل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، وبدء سداد المستحقات المتأخرة

القاهرة - مباشر: أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، عن تفعيل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، والإجراءات التنفيذية لبدء سداد المستحقات المالية المتأخرة للمصنعين والمصدرين.

وقال مصطفى مدبولي، في بيان اليوم الاثنين، إن البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات لا تعتمد فكرته على تقديم دعم مالي للمصدرين فقط، ولكن هناك مكونات أخرى، منها دعم التسويق وإقامة المؤتمرات الكبرى ودعم الشحن في بعض الدول التي يكون بها تكلفة الشحن عالية الكُلفة.

يشار أن الحكومة خصصت في موازنة العام المالي الجاري نحو 6 مليارات جنيه للبرنامج الجديد لدعم المصدرين، بدلاً من 4 مليارات جنيه كانت مخصصة فيما سبق.

وأوضح أن الحكومة بدأت في اتخاذ خطوات فاعلة وقوية لحلها ورد أعباء ومستحقات المصدرين وذلك على عدة محاور، أولها مبادرة من جانب وزارة المالية لتسوية المتأخرات الضريبية للشركات التي عليها مستحقات ولم يتم سدادها حتى نهاية 2017 وتم مد الفترة حتى عام 2018، حيث قامت الحكومة بحصر عددٍ كبيرٍ من هذه الشركات وتم إجراء مقاصة للضرائب والمستحقات بقيمة 800 مليون جنيه.

وأضاف رئيس الوزراء، أن هناك مبادرة أخرى من جانب وزارتي المالية والصناعة وتتمثل في تقديم 10 بالمائة من إجمالي المستحقات المالية المحسوبة والمعتمدة للمصدرين التي تم التصديق عليها من الجهات المعنية بالدولة بشكل فوريّ.

وأشار كذلك إلى مبادرة ثالثة لتشجيع التصنيع المحلي، حيث تقدمت عدة شركات للجهات الحكومية بطلبات لضخ أية مستحقات تحصل عليها من الحكومة كاستثمارات في إقامة مشروعات جديدة وتوسعات استثمارية بمشروعاتهم، حيث رحب عدد من الشركات بهذه المبادرة، وتم التوقيع مع 3 شركات بالفعل، وستقوم الحكومة بسداد متأخراتهم خلال الفترة المقبلة.

كما نوه "مدبولي" إلى مبادرة أخرى تتمثل في إطلاق البوابة الإلكترونية لتخصيص الأراضي الصناعية، بالإضافة للخريطة الاستثمارية، موضحاً أن الشركات التي لها مستحقات مالية وتتقدم ضمن هذه المبادرة سيكون لها الأولوية في الحصول على أراض كمقاصة لمستحقاتهم.

 وذكر أنه سيتم مراجعة البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات وإعادة تصميمه كل عام، بحيث يواكب تلك المتغيرات التي تطرأ على هذا القطاع ولا يكون جامداً وثابتا على فترات طويلة، وبما يضمن وجود مخصصات مالية بالموازنة لسداد كافة مستحقات المصدرين.

وأكد رئيس الوزراء المصري، على بدء الخطوات التنفيذية للبرنامج الجديد بالفعل، وكان يتبقى حل مشكلة المستحقات المالية للمصنعين والمصدرين. 

ترشيحات

زلزال يضرب الكويت

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

بيان من العراق بشأن استخدام أراضيه للهجوم على أرامكو السعودية

ترامب يأمر بالسحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط إذا اقتضى الأمر

عاجل..مقتل إرهابيين في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بشمال سيناء

السيسي يكشف مصير هدايا الرئاسة

التحالف:الهجوم على أرامكو لم ينفذ من اليمن وفقاً للنتائج الأولية