TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الذهب تتصاعد بالإمارات وتوقعات بمواصلة الارتفاع.. وهذه الأسباب

أسعار الذهب تتصاعد بالإمارات وتوقعات بمواصلة الارتفاع.. وهذه الأسباب
مشغولات ذهبية

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: قفزت أسعار الذهب في الإمارات خلال اليوم الاثنين، توافقاً مع الأسعار العالمية التي صعدت بشدة مع ارتفاع حدة التوترات الجيوسياسية المحيطة في الشرق الأوسط.

ووفقاً لرصد أجراه "مباشر"، ارتفع عيار 24 من 175.87 درهم إلى 177.49 درهم، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 0.93 بالمائة، مقارنة بالأسعار المقابلة بالأسبوع الماضي.

وسجل عيار 22 ارتفاعاً من 161.19 درهم إلى 162.7 درهم، كما ارتفع عيار 21 من 153.87 درهم إلى 155.3 درهم، كذلك عيار 18 من 131.89 درهم إلى 133.12 درهم.

وبلغ سعر الأوقية في المحال التجارية 5.520 ألف درهم، وسعر الجنيه 1.24 ألف درهم، فيما سجل سعر كيلو الذهب 177.487 ألف درهم.

ويأتي ارتفاع الأسعار بعد وقوع حادث أرامكو يوم السبت الماضي، إذ أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن التحقيقات ما زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية.

وتقع بقيق على بعد نحو 75 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة "أرامكو"، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم السبت إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في المملكة لهجمات بطائرات مسيرة.

عالمياً

وتشهد الأسواق العالمية ارتفاعاً في أسعار الذهب بنحو 15 دولاراً خلال تعاملات اليوم الاثنين؛ بدعم التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط التي دفعت المستثمرين لحيازة الأصول الآمنة.

وتعرض الدولار الأمريكي وأسواق الأسهم العالمية لهبوط اليوم، مع تزايد المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم تعرضت له معامل نفطية سعودية من قبل طائرات درون.

وتسبب الهجوم في قلق حيال تصعيد الموقف الأمني في الشرق الأوسط؛ ما تسبب في صعود حاد لأسعار النفط بعد توقف 50 بالمائة تقريباً من إنتاج السعودية من الخام.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت يوم الجمعة الماضي لتسجل ثالث هبوط أسبوعي متتالٍ، مع مكاسب أسواق الأسهم والتفاؤل بشأن قرب حل الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

نتيجة بحث الصور عن الذهب

توقعات وأسباب

وتوقع محللون تحسن الطلب على شراء المشغولات الجديدة خلال الفترة المقبلة مع بدء رواج النشاط السياحي في الأسواق نهاية الشهر الجاري.

كما أكدوا على أنه من الممكن أن تدفع التراجعات السعرية الأخيرة للذهب والتي جاءت بنسب كبيرة خلال الأسبوع الماضي، المتعاملين للتحفيز الشرائي مرة أخرى.

وأكد موسي محمد، الخبير الاقتصادي، أن المعدن الأصفر في اتجاه صاعد خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أنه قد يكسر حاجز 1470 دولاراً قريباً وسط تراجع أسواق الأسهم، وارتفاعات قوية في النفط.

ووفقاً لأحد تقارير البنك السويسري "يو بي إس"، أشار محللون إلى أنه من المتوقع أن تصل أسعار الذهب خلال الثلاثة الشهور القادمة بنهاية عام 2019 إلى مستوى 1.600 دولار للأونصة الواحدة.

وأرجع المحللون تلك التوقعات الإيجابية إلى استمرار حالات عدم اليقين في الأوضاع العالمية حتى نهاية العام الحالي 2019، مما يدفع الذهب إلى مزيد من الارتفاعات والمكاسب.

نتيجة بحث الصور عن الذهب

واستهلت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على انخفاض مع التوترات الجيوسياسية ومخاوف أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

وشهدت أسعار النفط قفزة بأكثر من 10 بالمائة خلال التعاملات مع وقف ما يمثل 5 بالمائة من المعروض النفطي العالمي بعد هذا الحادث.

ومن جانبه، أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط في حالة الضرورة بعد حادث "أرامكو".

من جانبه أكد عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات لـ"مباشر"، أن الذهب من أكثر الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون مباشرة، فمنذ شهر مايو/أيَّار الماضي يشهد المعدن الأصفر ارتفاعات ومكاسب مستمرة تزامناً مع تصاعد نيران التوترات العالمية.

وأضاف وضاح الطه أن عمليات جني الأرباح على المعدن الأصفر لدى المستثمرين تكون دائماً في نطاق محدود للغاية لا يكبد الذهب خسائر كما هي الحال في أسواق الأسهم.

ترشيحات:

تحليل.. الملاذات الآمنة تخطف الأنظار بالخليج مع تذبذب الأسهم

أبرز تصريحات مسؤولي الإمارات للتعليق على حادث أرامكو

تباين أداء بورصات الخليج بختام التعاملات والكويتي يتصدر التراجعات

كيف سيتحرك مستثمري الاسهم بالخليج مع توابع حادثة أرامكو؟

فيديو..ما هي الآثار المترتبة على الهجوم الإرهابي على أرامكو السعودية؟

كيف تفاعلت بورصات الخليج مع تفجيرات أرامكو؟

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

بعد الهجوم الإرهابي على أرامكو..أبرز المعلومات عن معملي بقيق وخريص

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو حركة التداولات

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

ينساب السعودية: نقص إمدادات بعض المواد الخام بعد هجوم "أرامكو"

"بتروكيم" تعلن عن نقص إمدادات اللقيم 40%

"سابك": نقص إمدادات بعض مواد اللقيم لشركات تابعة بالسعودية