تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمير قطر يمد امتياز تسويق المنتجات البترولية لـ"وقود" 5 سنوات

أمير قطر يمد امتياز تسويق المنتجات البترولية لـ"وقود" 5 سنوات
صورة لإحدى محطات قطر للوقود
وقود
QFLS
-0.26% 22.90 -0.06

الدوحة – مباشر: أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، القانون رقم 21 لسنة 2019 بشأن مد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية.

ونص القانون على أن يُمد امتياز تسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، فيما عدا البيتومين، داخل الدولة، بما في ذلك المطارات والموانئ وذلك من خلال محطات وشبكات التوزيع والنقل والبيع المختلفة، لمدة 5 سنوات.

وقضى القانون بتنفيذه والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وكانت دولة قطر أصدرت عام 2003 القانون رقم 4، بمنح امتياز تسويق المنتجات البترول، على أن تلتزم الشركة بأن تبقى لديها مقداراً احتياطياً من الغاز والمنتجات البترولية، ويحدد مقدار ذلك الاحتياطي بقرار من وزير الطاقة لتأمين احتياجات المستهلكين.

وتنص المادة الرابعة من القانون على أنه " لا يجوز للشركة التنازل عن حق الامتياز أو إشراك الغير فيه، ولا يخل ذلك بحق الشركة في استخدام مقاولين لممارسة أي من حقوقها أو القيام بأي من التزاماتها أو في استخدام مؤسسة أو شركة لإدارة أي من أعمالها نيابة عنها".

واشتملت المادة السادسة على أن تتولي وزارة آنذاك الطاقة والصناعة مراقبة التزام الشركة بأحكام الامتياز المنصوص عليها في هذا القانون، ولها في سبيل ذلك التفتيش على الشركة وفحص حساباتها والاطلاع على جميع مستنداتها وسجلاتها.

يشار إلى أن مجلس الشورى القطري وافق في مارس/ آذار السابق على مشروع قانون بشأن مد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود، وذلك بعد الاطلاع على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول القانون، مع إحالة توصياته إلى الحكومة، فيما وافق الوزراء القطري على القانون في يناير/ كانون الأول 2019.

وكانت أرباح وقود ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 8.95 بالمائة، إلى548.27 مليون ريال، مقارنة بـ503.21 مليون ريال في الفترة المناظرة من العام الماضي.

واختتم سهم وقود تعاملات اليوم ببورصة قطر مرتفعاً 1.40 بالمائة إلى سعر 23.19 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 13.18 مليون ريال، وزعت على 571.37 ألف سهم.

ترشيحات:

بورصة قطر أعلى مستوى الـ10500 نقطة.. والسيولة تقفز 109%

مسح..3.4 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ7 أشهر

قطر تنضم لنظام نشر البيانات التابع لـ"النقد الدولي"

استثمارات قطر ببورصة عمان تتراجع 27% خلال أغسطس

اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بالسعودية.. اليوم

صافي الأصول الأجنبية للمركزي القطري يواصل الارتفاع للشهر الـ18على التوالي

قطر: 6 مجموعات ترتفع بمعدل التضخم الشهري 1.16% في أغسطس

النقود الاحتياطية بالقطاع المصرفي القطري تتراجع 7% في أغسطس