تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"رب ضارة نافعة"..شركات بالبورصة المصرية قد تستفيد من حادث أرامكو

"رب ضارة نافعة"..شركات بالبورصة المصرية قد تستفيد من حادث أرامكو
مقر شركة أرامكو السعودية
ماريدايف
MOIL
-21.15% 0.22 -0.06

أموك
AMOC
-9.02% 3.73 -0.37

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: "رب ضارة نافعة".. رغم التأثير السلبي الذي طال البورصات العربية إثر حادث أرامكو السعودية، فإن هناك بعضاً من شركات البورصة المصرية التي قد تحقق استفادة من تداعيات الحادث.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، أول أمس السبت، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وتشير آراء المحللين الماليين ببنوك الاستثمار، لـ"مباشر"، إلى استفادة عدد من الشركات المصرية من الحادث أبرزها: "أموك، والقلعة، وسيدي كرير للبتروكيماويات".

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

أموك والقلعة

من جانبه، يرى عبدالرحمن وهبة المحلل المالي لدى بحوث شعاع، أن شركة أموك تعد أبرز المستفيدين من الوضع الراهن للنفط، لافتاً إلى أن أسعار النفط العالمية تحدد أسعار منتجات الشركة النهائية.

وأوضح المحلل المالي، أنه من المقرر أن تستفيد أموك من ارتفاع أسعار النفط المتوقع نتيجة الحادث.

وعن شركة القلعة، أشار المحلل إلى أنها من المفترض أن تستفيد من الحادث لامتلاكها حصة تقدر بنحو 13.14 بالمائة من المصرية للتكرير، وهو ما يمثل الجزء الأكثر أهمية من قيمتها.

وتابع: من المتوقع أن تنمو إيرادات المصرية للتكرير مع ارتفاع أسعار البيع، مما يعزز ربحية الشركة المستقبلية.

سيدي كرير

وعلى مستوى الشركة الثالثة من المستفيدين من الوضع الراهن، تأتي شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، وفقاً لتوقعات هشام الشبيني رئيس بحوث مباشر تداول.

وأوضح رئيس بحوث مباشر، أن شركة سيدي كرير يمكنها الاستفادة من خلال محورين؛ الأول يتمثل في ارتفاع الأسعار العالمية والتي ترتبط بالأسعار العالمية للمنتجات النهائية للشركة خاصة البولي الإيثيلين مما يعني أن أيّ تحسن في السعر العالمي للبولي إيثيلين قد ينعكس إيجابياً على نتائج سيدي كرير وعلى نتائج شقيقتها إيثيدكو، والتي تمتلك فيها سيدي كرير حصة 20%.

وعن المحور الثاني، أشار الشبيني إلى أن أغلب شركات البتروكيماويات السعودية أعلنت أمس، أن نسب التأثر قد تراوحت بين الـ30 بالمائة و49 بالمائة، وخصوصاً عملاق البتروكيماويات السعودي شركة سابك، والتي تأثرت سلبياً بسبب توقف إنتاج ما يعادل 5.7 مليون برميل نفط يومياً من أرامكو.

وقال رئيس البحوث لدى مباشر، إن شركات البتروكيماويات السعودية تعتبر منافساً حقيقياً وصريحاً لشركة سيدي كرير، وقد يكون لهذا العامل تأثير إيجابي غير مستدام على سيدي كرير في الأجل القصير.

وأعلنت 9 شركات بتروكيماويات سعودية عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (المادة الخام)؛ بسبب الحادث الإرهابي بمعامل البقيق وخريص التابعين لشركة أرامكو الذي تبنته مليشيا الحوثي في اليمن.

المصرية الكويتية

وتعتبر أيضاً شركة القابضة المصرية الكويتية من المستفيدين من حادث أرامكو السعودية؛ وذلك لامتلاكها شركة سبريا للبتروكيماويات، والتي تساهم بنحو 24.2 بالمائة من الإيرادات المجمعة للمصرية الكويتية في النصف الأول 2019، بحسب الشبيني.

وأضاف أن أيّ تحسن في أسعار البتروكيماويات والتصدير قد يؤثر إيجابياً على نتائج القابضة المصرية الكويتية.

الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف

وعن آخر الشركات المستفيدة، قال الشبيني، إن شركة الخدمات الملاحية والبترولية- ماريديف، يمكنها الاستفادة أيضاً من الوضع الراهن وذلك في حالة تعطل الإنتاج في أرامكو لأجل متوسط أو طويل، مضيفاً: "وهو لم يحدث ولا نتوقعه".

وتابع: يمكنها الاستفادة أيضاً في حالة الحاجة لصيانات ضخمة في البنية الأساسية لشركة أرامكو في الحقول البحرية، وهي التي قد تنافس عليها ماريديف أو في حالة تسارع أسعار النفط واستدامتها بالكيفية التي ينتج عنها طفرة في مشروعات التنقيب وإنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية بشكل عام.

وأشارت مذكرة بحثية لبحوث مباشر اليوم، إلى أنه على الرغم من أن الأسعار العالمية للنفط قد ارتفعت أمس إلى أعلى مستوى لها خلال أربعة أشهر، فإنه من المتوقع ألا تستمر طويلاً على أساس أن ما حدث يمكن وصفه بأنه صدمة مؤقتة في سوق النفط وقد تستمر لأسابيع قليلة إن لم يكن أياماً.

قطاع البتروكيماويات

قالت منى مصطفى مديرة التداول لدى عربية أون لاين، إن شركات قطاع البتروكيماويات في مصر تعد من أبرز الشركات المستفيدة من حادث أرمكو السعودية.

وأضافت مديرة التداول، أنه من المتوقع ارتفاع أرباح شركات القطاع نتيجة ارتفاع أسعار البترول العالمي.

ترشيحات:

الرقابة المالية تتقدم بمشروع قانون التأمين الجديد للوزراء المصري..الأسبوع الجاري

مصر..الرقابة المالية تدرس إصدار وثيقة تأمين إجباري ضد مخاطر الطلاق

مسؤول: توقعات بطرح 4 شركات ببورصة مصر قبل نهاية 2019

مصر تُدين استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بالسعودية

البترول المصرية: تراجع الاستهلاك المحلي من البوتاجاز 5.4% خلال 2018-2019

2.4 مليار جنيه قيمة إنتاج السويس لتصنيع البترول خلال 2018-2019