تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تفجيرات "أرامكو" أسهم "البتروكيماويات" تتجاهل صعود "النفط"

بعد تفجيرات "أرامكو" أسهم "البتروكيماويات" تتجاهل صعود "النفط"
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: سجلت أغلب شركات منتجي البتروكيماويات بالسوق السعودي تراجعاً متجاهلة القفزة في أسعار النفط، وذلك بعد الهجوم الذي تعرضت له معامل منشأتا نفط تابعتان لشركة أرامكو السعودية السبت الماضي، التي على إثرها خفضت بعض شركات البتروكيماويات عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (المادة الخام).

وبحلول الساعة 12:15 بتوقيت الرياض، سجلت 8 أسهم تراجعاً بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط بنحو 9 بالمائة خلال تعاملات الاثنين.

وأعلنت أمس الأحد، 9 شركات بتروكيماويات سعودية عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (المادة الخام)؛ بسبب الحادث الإرهابي بمعامل البقيق وخريص التابعين لشركة أرامكو.

وضمت قائمة الشركات كلاً من الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك، وكيان السعودية، وينبع الوطنية للبتروكيماويات - ينساب، والوطنية للبتروكيماويات - بتروكيم، والمتقدمة للبتروكيماويات.

وتراجع أداء سهم المتقدمة بنسبة 1.67 بالمائة، كما انخفض أداء سهم ينساب بنسبة 1.53 بالمائة، ونزل سهم كيان 0.79 بالمائة، كما هبط سهم التصنيع بنحو 0.63 بالمائة.

وانخفض سهم "سافكو" بنسبة 0.52 بالمائة، كما تراجع سهم "بتروكيم" 0.36 بالمائة.

وفي المقابل، ارتفع أداء سهم "سابك" بنسبة 1.54 بالمائة وذلك بالتزامن مع بدء أحقية التوزيعات النقدية للمساهمين المالكين لأسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع.

وفي قطاع الطاقة هبط سهم "بترورابغ" بنحو 0.32 بالمائة

وقال الخبير الاقتصادي عبدالله باعشن لـ"مباشر"إن الحادث سيؤثر سلباً على أسهم البتروكيماويات التي يأتي أبرزها "سابك" و"ينساب" و"كيان" و"بتروكيم"، لافتاً إلى أن الأثر من تلك الحادثة التي تسببت منع الإنتاج لعدة أيام سيؤثر سلباً أيضاً على تراجع أرباحها الفصلية التي ستعلنها بنهاية الربع الثالث.​

وأدى هجوم إرهابي تبنته ميليشيا الحوثي في اليمن، على معامل بقيق وخريص التابعة لشركة أرامكو السعودية لتوقف الإنتاج بشكل مؤقت.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 9 بالمائة خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد الهجوم الذي تعرضت له معامل تكرير سعودية وتسبب في وقف نصف إنتاج المملكة من الخام.

وكان معملي للنفط في السعودية قد تعرضا لهجوم يوم السبت من قبل طائرات مسيرة "درون"، أسفر عن وقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل من الخام؛ وهو ما يعادل نحو نصف الطاقة الإنتاجية للسعودية ونحو 5 بالمائة من المعروض العالمي.

وأعلنت السعودية أنها سوف تستعيد نحو ثلث الطاقة الإنتاجية المتوقفة لديها بحلول اليوم، في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة استخدام جزء من احتياطي الطوارئ.

وكانت أسعار النفط قد سجلت خسائر تقارب 3 بالمائة خلال تعاملات الأسبوع الماضي؛ بفعل تباطؤ الطلب العالمي على الخام وتوقعات وكالة الطاقة بوجود فائض في الأسواق.

وبحلول الساعة 6:52 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 8.9 بالمائة ليصل إلى 65.60 دولار للبرميل، بعد أن قفز 19.5 بالمائة في مستهل التعاملات الآسيوية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك: أبرز حقول النفط التابعة لأرامكو السعودية

بعد الهجوم الإرهابي على أرامكو.. أبرز المعلومات عن معملي بقيق وخريص

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو 

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

ينساب السعودية: نقص إمدادات بعض المواد الخام بعد هجوم "أرامكو"

"بتروكيم" تعلن عن نقص إمدادات اللقيم 40%

"سابك": نقص إمدادات بعض مواد اللقيم لشركات تابعة بالسعودية