تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الدولار يعزز ارتفاعه عالمياً لأعلى مستوى في أسبوعين

محدث.. الدولار يعزز ارتفاعه عالمياً لأعلى مستوى في أسبوعين

مباشر: وسع الدولار الأمريكي مكاسبه أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الاثنين، ليسجل أعلى مستوى في نحو أسبوعين مع الاستفادة من هبوط اليورو والإسترليني والتوترات الجيوسياسية.

واستفاد الدولار الأمريكي من تراجع العملة الأوروبية الموحدة مع استمرار أثار قرارات البنك المركزي الأوروبي والتطورات الجيوسياسية، بالإضافة إلى هبوط الجنيه الإسترليني وسط ترقب مصير البريكست في ظل المحادثات بين رئيس وزراء بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وهاجم دونالد ترامب بنك الاحتياطي الفيدرالي وتساءل: "الصين تشهد تراجع لمؤشر أسعار المنتجين بعد خفض قيمة العملة والتحفيزات، ألا يراقب بنك الاحتياطي الفيدرالي ما يحدث؟، هل سيشارك المركزي الأمريكي في اللعبة؟".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "الدولار أقوى من أي وقتاً مضى، حقيقي الأمر سيء بالنسبة للصادرات".

وتترقب الأسواق في الأسبوع الجاري انعقاد اجتماع السياسة النقدية داخل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وسط توقعات بتخفيض معدل الفائدة.

وفي الأسبوع الماضي كان البنك المركزي الأوروبي قرر خفض معدل الفائدة على تسهيلات الودائع بمقدار 10 نقاط إلى مزيد من النطاق السالب، مع إطلاق برنامج لشراء الأصول.

وفي يوم السبت الماضي تعرض معملي للنفط في السعودية إلى هجوم من جانب طائرات درون، نتج عنه توقف إنتاج 5.7 مليون برميل من الخام، وهو ما يقدر بنصف الطاقة الإنتاجية للسعودية والمقدرة 5 بالمائة من المعروض العالمي.

وتلقت عملات الدول المصدرة للنفط دعماً قوياً أمام الدولار الأمريكي، فارتفعت الكرونة النرويجية، والدولار الكندي، في حين تراجعت عملة الهند أكبر مستورد للنفط.

وبحلول الساعة 5:28 مساءً بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار أمام اليورو بنحو 0.6 بالمائة إلى 1.1001 دولار، بينما انخفض أمام الين بنسبة 0.1 بالمائة عند 107.97 ين.

وصعدت العملة الأمريكية أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.6 بالمائة عند 1.2422 دولار، كما زادت أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.2 بالمائة مُسجلة 0.9920 فرنك.

وخلال تلك الفترة ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.4 بالمائة مُسجلاً 98.644 بعد أن سجل مستوى 98.712 في وقت سابق من التعاملات وهو أعلى مستوى منذ 3 سبتمبر/ أيلول الجاري.