تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة الإماراتي يعلق على حادث "أرامكو"

وزير الطاقة الإماراتي يعلق على حادث "أرامكو"
سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي

أبوظبي - مباشر: قال وزير الطاقة الإماراتي إن بلاده تملك طاقة إنتاجية فائضة للنفط لمواجهة اضطراب محتمل للإمدادات بعد هجمات على منشآت نفط تابعة لشركة "أرامكو" السعودية هذا الأسبوع.

وأكد سهيل المزروعي، اليوم الاثنين، بقوله "إنه من المبكر للغاية الدعوة لاجتماع طارئ لمنظمة أوبك"؛ وفقاً لمحطة سي أن بي سي العربية.

ونوه المزروعي بقوله: "لدينا طاقة إنتاجية فائضة، هناك كميات يمكن استغلالها في الاستجابة الفورية"، مضيفاً أنه إذا دعت السعودية لاجتماع طارئ لأوبك، "سنتعامل مع الأمر".

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن التحقيقات ما زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية.

وتقع بقيق على بعد نحو 75 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة "أرامكو"، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم السبت إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في المملكة لهجمات بطائرات مسيرة.

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل،  أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

ترشيحات:

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

ينساب السعودية: نقص إمدادات بعض المواد الخام بعد هجوم "أرامكو"

"بتروكيم" تعلن عن نقص إمدادات اللقيم 40%

"سابك": نقص إمدادات بعض مواد اللقيم لشركات تابعة بالسعودية