TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "بيتك" يتراجع لأدنى مستوياته خلال 4 أشهر

سهم "بيتك" يتراجع لأدنى مستوياته خلال 4 أشهر
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: هبط سهم بيت التمويل الكويتي "بيتك" خلال جلسة اليوم الاثنين لأدنى مستوياته خلال 4 أشهر متأثراً بالحالة السلبية العامة التي تشهدها البورصة الكويتية منذ بداية جلسات الأسبوع الجاري.

وتراجع سهم "بيتك" بنحو 3.04 بالمائة في تمام الساعة 11:10 قبل ظهر اليوم بتوقيت الكويت، متدنياً إلى سعر 669 فلساً بخسائر بلغت 21 فلساً، دفعته لبلوغ أدنى مستوياته منذ نهاية مايو/أيَّار الماضي.

وساهم هبوط "بيتك" اليوم في انخفاض قطاع البنوك 2.38 بالمائة كثاني أكبر تراجع قطاعي بالسوق، الذي أثر بدوره على أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية وخاصة السوق الأول الذي انخفض 2.34 بالمائة.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط السيولة ببورصة الكويت حتى اللحظة، بقيم تداول بلغت 7.61 مليون دينار شكلت نحو 30.7 بالمائة من إجمالي سيولة السوق البالغة 24.76 مليون دينار.

وتحققت سيولة السهم اليوم من خلال تنفيذ 670 صفقة على نحو 11.18 مليون سهم، بمتوسط حجم تداول بلغ 16.68 ألف سهم في الصفقة الواحدة.

وتزايدت عروض البيع الكلية من سهم "بيتك" خلال جلسة اليوم ليصل حجمها خلال الفترة إلى 4.3 مليون سهم؛ مقابل 1.8 مليون سهم تمثل حجم طلبات الشراء الكلية على السهم.

مُحلل: سهم "بيتك" تأثر بالضغوط الجيوسياسية وفقد 11 بالمائة من قيمته السوقية في سبتمبر

وتعليقاً على أداء السهم اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال يعقوب المشعان لـ"مباشر"، إن الظروف المُحيطة بالمنطقة سواء السياسية أو الاقتصادية كان لها تأثير واضح على أسواق الخليج منذ بداية جلسات الأسبوع أمس.

وأوضح المشعان أن الحادث الإرهابي الذي تعرضت لها شركة أرامكو السعودية يوم السبت الماضي، الذي أسفر عن حريق ضخم في معملين تابعين للشركة أثر على الأسواق، حيث هبطت الأسواق بشدة أمس الأحد وواصلت الهبوط اليوم بنفس الوتيرة تقريباً.

وتابع: "أن بورصة الكويت من أكثر البورصات ارتباطاً بالسوق السعودي؛ لذا وجدنا المؤشرات الرئيسية والقطاعية تأثرت بشدة جراء هبوط البورصة السعودية، وكما أن البنوك تكون المُستفيد الأكبر في أوقات الرخاء تكون أيضاً أكبر المُتضررين في أوقات الكساد والهبوط".

وأشار المشعان إلى أن سهم "بيتك" من الأسهم القيادية ببورصة الكويت ولا تقل أهميته عن "الكويت الوطني" من حيث التأثر والتأثير في حركة المؤشرات؛ وبالتالي فإن أي هبوط بالسهم ينعكس بالسلب على مؤشر السوق الأول والمؤشر العام بالتبعية.

وبين أن الحديث مؤخراً عن قرب إتمام استحواذ "بيتك" على البنك الأهلي المتحد البحريني كان من المُفترض أن يكون له آثار إيجابية على سهم "بيتك" وحتى على سهم "أهلي متحد"، إلا أن الظروف لم تُساعد على تحسن الأداء وكانت التداعيات السلبية أكثر تأثيراً على سهم "بيتك".

ونوه بأن سهم "بيتك" فقد قرابة 81 فلساً خلال تعاملات سبتمبر/أيلول الجاري بخسائر سوقية اقتربت نسبتها من 11 بالمائة، بينما نجد سهم "أهلي متحد" - محل الاستحواذ - فقد 10 فلوس فقط خلال الفترة نفسها بخسائر سوقية نسبتها 3.5 بالمائة فقط.

وقال المشعان إن تفاوت نسبة الهبوط والخسائر السوقية لكلا السهمين توضح أن الضغوط أكبر على سهم "بيتك" بما قد يُشير إلى تحقيق "أهلي متحد" ومساهموه مكاسب أكبر في حال إتمام صفقة استحواذ "بيتك" على البنك البحريني.

وكان "بيتك" قد أعلن يوم الخميس الماضي، اعتماد مجلس إدارة البنك تقارير المستشارين، ونتائج دراسات الفحص النافي للجهالة، مع اعتماد معدل التبادل النهائي بين سهم "بيتك" و"الأهلي المتحد".

ترشيحات:

"بيتك" و"الأهلي المتحد" يستحوذان على 58% من سيولة بورصة الكويت

وكالة: 8.8 مليار دولار لاستحواذ "بيتك" على "الأهلي المتحد" البحريني

"أهلي متحد البحرين" يعتمد معدل التبادل مع "بيتك" استعداداً للدمج

أسهم البنوك تهبط ببورصة الكويت صباحاً

"يونيكاب" تحصل على تسهيلات بنكية بـ20 مليون دينار

تابعة لـ"المشتركة" الكويتية تحصل على المركز الأول في مناقصة بالإمارات

توقعات بامتصاص بورصات الخليج تداعيات حادث "أرامكو"

الرئيس التنفيذي لـ"البيت" يشتري 75 ألف سهم في الأمان للاستثمار

الكويت.. اقتراح نيابي بخفض ساعات عمل الموظف الذي يرعى مُسناً