TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. مكاسب النفط تتجاوز 14%عند التسوية بعد الهجوم على أرامكو

محدث.. مكاسب النفط تتجاوز 14%عند التسوية بعد الهجوم على أرامكو

مباشر: رفعت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 14 بالمائة عند تسوية تعاملات اليوم الإثنين، بعد الهجوم الذي تعرضت له معامل تكرير سعودية وتسبب في وقف نصف إنتاج المملكة من الخام.

وبدأ النفط التعاملات الآسيوية بارتفاع حاد تجاوز 19 بالمائة في أكبر مكاسب يومية منذ عام 1991، لكنه قلص مكاسبه لاحقاً مع توقعات بإمكانية استعادة أرامكو جزء من الإنتاج المفقود.

لكن وكالة "بلومبرج" نقلت عن مصادر لم تسمها إنه من غير المرجح استعادة الإنتاج المفقود بشكل سريع بعد اكتشاف الحاجة إلى مزيد من الوقت.

وكان معملي للنفط في السعودية قد تعرضا لهجوم يوم السبت من قبل طائرات مسيرة "درون"، أسفر عن وقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل من الخام، وهو ما يعادل نحو نصف الطاقة الإنتاجية للسعودية وحوالي 5 بالمائة من المعروض العالمي.

وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسحب من احتياطي الطوارئ في حال اقتضت الضرورة.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنحو 14.7بالمائة ليصل إلى 62.90 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطاً منذ 21 مايو/آذار الماضي.

وبحلول الساعة 7:00 مساءًَ بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 14.2 بالمائة ليصل إلى 68.79 دولار للبرميل، بعد أن قفز 19.5 بالمائة في مستهل التعاملات الآسيوية.