TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية: مصر مستعدة للتوصل لنقطة توافق بخصوص مفاوضات "سد النهضة"

الخارجية: مصر مستعدة للتوصل لنقطة توافق بخصوص مفاوضات "سد النهضة"
وزير الخارجية سامح شكري

القاهرة - مباشر: قال وزير الخارجية المصري، إن القاهرة مستعدة دائماً للوصول إلى نقطة توافق بخصوص مفاوضات سد النهضة.

وأشار سامح شكري، اليوم الأحد، إلى ضرورة أن يتم الاتفاق في أقرب فرصة لأنه ليس هناك مجال لمحاولة أي طرف فرض إرادته على الطرف الآخر بخلق واقع مادي لا يتم التعامل معه في إطار من التفاهم والتشاور والاتفاق المسبق، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف وزير الخارجية أن اجتماع وزراء الري في كل من: مصر والسودان وإثيوبيا، والذي بدأ اليوم لاستئناف المشاورات والمفاوضات حول تنفيذ اتفاق المبادئ الذي تم التوقيع عليه في مارس/ آذار عام 2015 بين الدول الثلاث يأتي بعد انقطاع نحو عام وثلاثة أشهر، وهى فترة تجاوزت ما كان مقرراً، وتركت الأمور معلقة لفترة كبيرة.

وأوضح أن الأربع سنوات الماضية لم يتم خلالها تحقيق تقدم ملموس في إطار التوصل إلى اتفاق لتنفيذ ما تم التعهد به في اتفاق المبادئ من ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل السد في أقرب فرصة.

وتابع أن هناك أيضاً مسارات قد توقفت مثل المسار المتعلق بدراسات الاستشاري الدولي الذي توافقت عليه البلدان الثلاثة لتقييم آثار السد، معرباً عن الأمل في أن يتم تجاوز هذه الأمور خلال الاجتماعات الحالية لكى يتم العودة مرة اخرى و بخطى سريعة ووفقا لجدول زمنى محدد يتم في نهايته التوصل إلى اتفاق.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر تؤكد دائما أنها تراعى وتحترم حق إثيوبيا في التنمية، ما دام هذا لا يؤدي إلى وقوع أضرار جسيمة على مصر.

ولفت شكري، إلى ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب من أن مصر سوف تتحمل تحت أي ظرف من الظروف أضراراً، ولكن الأضرار التي تستطيع أن تستوعبها وتتعامل معها من الناحية الاقتصادية وتحفظ مصالح الشعب المصري.

وأضاف أنه إذا ما تجاوزت الأضرار، فإن الأمر سيخرج تماماً عن قواعد القانون الدولي والعرف الدولي الذي يحكم العلاقة بين الأنهار العابرة للدول.

وأكد وزير الخارجية أن مصر دائماً منفتحة وتبدي مرونة كبيرة، وأنها دائماً على استعداد كامل لبحث كافة الأوجه، حيث إن هذه المفاوضات باعتبارها مفاوضات فنية علمية.

كما أن العلم ليس خاضعاً للتأويل السياسي، ولكنه أمر يسهل التوصل إلى اتفاق لأنه مبني على أسس علمية، ليس هناك مجال للخروج عن إطارها، منوهاً بالاستعداد لدراسة كل ما هو مطروح من آراء وأفكار كانت محل نقاش في السابق.

وقال إننا نتوقع أن يكون لدى الطرفين الإثيوبي والسوداني الاستعداد لبحث وتناول ما نطرحه من أفكار وخطط في هذا الشأن، مذكراً بأن مصر تقدمت للسودان وإثيوبيا بخطة متكاملة مبنية على المناقشات السابقة خلال الاجتماعات المختلفة، وهي متكاملة في منظورها وتحقق العدالة للدول الثلاث وتراعى مصالحهم بالتساوي.

وذكر أنه يتم قبول أي ملاحظات وأي نقاش متعمق يتعلق بهذه الخطة، مؤكداص أن مصر على استعداد دائماً للوصول إلى نقطة توافق، وأنه بالضرورة أن يتم هذا الاتفاق في أقرب فرصة لأنه ليس هناك مجال لمحاولة أي طرف فرض إرادته على الطرف الآخر بخلق واقع مادي لا يتم التعامل معه في إطار من التفاهم والتشاور والاتفاق المسبق.

وأعرب عن الأمل في أن يؤتي اجتماع اليوم بين وزراء الري ثماره في أن يضع مساراً تفاوضياً وفقاً لجدول زمني محدد يصل إلى وثيقة قانونية ملزمة تحدد وتنظم العلاقة فيما بين الدول الثلاث: إثيوبيا كدولة منبع، ومصر والسودان كدولتي مصب، ويحمي مصالح شعوب الدول الثلاث، ويفتح مجالات للتعاون بينهم، ويضع العلاقة على مسار التنسيق واستخلاص المصالح المشتركة.

ترشيحات:

رئيس محافظي البنوك المركزية: الاقتصاد العربي يواجه الكثير من التحديات

فيديو.. رئيس بالم هيلز في حوار خاص مع "مباشر TV"

مصر..الرقابة المالية تدرس إصدار وثيقة تأمين إجباري ضد مخاطر الطلاق