TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطيران المدني الكويتي: "تي4" يضيف 100مليون دينار لإيرادات الدولة

الطيران المدني الكويتي: "تي4" يضيف 100مليون دينار لإيرادات الدولة
مطار الكويت الدولي

الكويت - مباشر: قال رئیس الإدارة العامة للطیران المدني بالكويت، الشیخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، إن مبنى الركاب (تي4) حقق ایرادات اضافیة للدولة تتجاوز 100 ملیون دینار كویتي (نحو 328 ملیون دولار امریكي) للخمس سنوات المقبلة.

واضاف الشیخ سلمان الصباح الیوم الاحد بمناسبة مرور عام على تشغیل مبنى (تي 4) أن الادارة تحدث حالیا البنیة التشریعیة لقطاع الطیران المدني بما یتوافق مع المتطلبات الدولیة وتوصیات المنظمات العالمیة المتخصصة.

واوضح ان "الحكومة شرعت في مراجعة شاملة لكل القوانین واللوائح التي من شأنھا تطویر آلیات سوق النقل الجوي وتنظیم العلاقة بین كل الاطراف المعنیة، بحسب وكالة أنباء الكويت.

وأضاف أن (الطیران المدني) تحضر لاصدار قانون جدید لتحویلھا الى ھیئة فنیة مستقلة اسوة بدول المنطقة ودول العالم المتقدم.

واكد ان ھذه الخطوه ستمنح للطیران المدني الفرصة المستحقة لفصل الجانب التشغیلي عن الجانب الرقابي والتشریعي ولتمارس مسؤولیتھا كسلطة رقابیة على قطاع النقل الجوي.

واشار الى حرص الحكومة على تحدیث البنیة التحتیة لقطاع النقل الجوي في الكویت وتتویجا لتوجیھات الامیر في تحویل الكویت إلى مركز مالي وتجاري والتزاما برؤیة (كویت جدیدة 2030).

وافاد بأن حركة الركاب في مطار الكویت توزعت بین المباني المختلفة ما خفف العبء عن المبنى الرئیسي بشكل ملحوظ ھذا الصیف والذي تجاوزت فیه حركة الركاب ستة ملایین مسافرا.

ولفت الى نجاح تشغیل (تي 4 ) في وقت قیاسي اذ لم تستغرق فترة التصمیم والانجاز للمبنى الذي یستوعب 4.5 ملیون راكب سنویا سوى 21 شھرا.

واضاف انه بدأت بعدھا مراحل التشغیل التصاعدي من قبل المشغل العالمي (انشن الدولیة) بالتعاون مع شركة الخطوط الجویة الكویتیة والتي بدأت في 15 أغسطس/آب 2018 حتى اكتملت المراحل التشغیلیة في 2 دیسمبر/ 2018 في وقت لا یتعدي اربعة اشھر.

واستطرد الشیخ سلمان "نقطف الیوم ثمار التجربة الاولى للطیران المدني بالشراكة مع القطاع الخاص بعد ان تم اسناد مھمة إدارة وتشغیل مبنى الركاب الجدید لمؤسسة مطار انشن الدولي".

وبین ان خلال ھذه الفترة تم تحقیق عدة امور ایجابیة منھا رفع كفاءة التشغیل في المبنى بما یتوافق مع المقاییس الدولیة في إدارة المطارات وتحسین الخدمة للمسافرین اذ تجاوز معدل الاقلاع بالوقت لـ(اللخطوط الكویتیة) بنسبة 90 في المئة.

من جانبه قال رئیس مجلس ادارة شركة الخطوط الكویتیة یوسف الجاسم، إن الشركة ركزت اھدافھا لرفع نسب الالتزام بالمواعید اذ ارتفعت من 59 في المئة في أغسطس/آب 2018 لنحو 93 في المئة في أغسطس/ آب الماضي بعد الانتقال للمبنى الجدید ما یعد انجازا.

وأوضح أن (الكویتیة) حققت المركز التاسع في انضباط المواعید من بین 175 شركة طیران في اوروبا وافریقیا والشرق الأوسط والمركز الاول على شركات الطیران في الشرق الاوسط وفقا لتقریر وكالة (OAG) البریطانیة المتخصصة في التحقق من الأداء الانتاجي لقطاعات الطیران المدني.

واضاف ان الشركة حصلت اخیرا على تقدیر خمس نجوم للعام 2019 من منظمة (ابیكس) لتصنیف شركات الطیران العالمیة استنادا الى استبیان محاید لعینة من عملاء الشركات المتضمنة في التقییم.

واشاد بدور الادارات الحكومیة المختلفة التي واصلت اللیل بالنھار وحققت انجازا بارزا على مستوى اتمام المشاریع وخلال فترة قیاسیة.

وذكر ان ھذه الجھود ساھمت في تشغیل واحتضان نحو 5ر4 ملیون راكب في سنة الافتتاح وبمعدل 91 رحلة یومیا ذھابا وایابا باجمالي قدره حوالي 33225 رحلة دون احتساب الرحلات الاضافیة الموسمیة.

وافاد بان خلال الفترة من 15 أغسطس/آب 2018 حتى 14 أغسطس/آب 2019 تم تشغیل نحو 27800 رحلة جویة ونقل نحو 4.06 ملیون مسافر في مبنى (تي 4 )، متوقعا ان یكون اجمالي العدد المنقول من والى مبنى (تي 4 (في نھایة ھذا العام نحو 8ر4 ملیون راكب.

وبین انھ تماشیا مع النقلة النوعیة للمبنى تم تحدیث جمیع المعدات الارضیة لتصل الى 500 معدة ذات محرك وتشمل ھذه المعدات التي تم التعاقد علیھا من حدث الطرازات في العالم.

وافتتح (تي 4) في 4 یولیو/تموز الماضي برعایة امیریة سامیة ضمن الخطة الاستراتیجیة لادارة الطیران المدني في جعل الكویت مركزا تجاریا ومالیا في المنطقة.ویقع المبنى بالمنطقة الشمالیة في مطار الكویت الدولي وتبلغ مساحتھ نحو 55 الف متر مربع ویضم 14 بوابة تنقسم الى تسع بوابات جسور وخمس بوابات ارضیة.

ترشيحات

تراجع جماعي لبورصات الخليج.. والسوق السعودي بالصدارة بعد حادث أرامكو

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

زلزال يضرب الكويت

بيان من العراق بشأن استخدام أراضيه للهجوم على أرامكو السعودية