تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نقص في إمدادات اللقيم لـ9 شركات سعودية بعد حادث أرامكو

نقص في إمدادات اللقيم لـ9 شركات سعودية بعد حادث أرامكو
مصنع تابع لشركة بتروكيم
سابك
2010
-0.92% 96.70 -0.90
المتقدمة
2330
-1.18% 58.70 -0.70

الرياض- مباشر: أعلنت 9 شركات بتروكيماويات سعودية عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (المادة الخام)، بسبب الحادث الإرهابي بمعامل البقيق وخريص التابعين لشركة أرامكو.

وأدى هجوم إرهابي تبنته مليشيا الحوثي في اليمن، على معامل بقيق وخريص التابعة لشركة أرامكو السعودية لتوقف الإنتاج بشكل مؤقت.

وضمت قائمة الشركات كلا من الشركة السعودية للصناعات الأساسية- سابك، وكيان السعودية، وينبع الوطنية للبتروكيماويات- ينساب، والوطنية للبتروكيماويات- بتروكيم، والمتقدمة للبتروكيماويات.

كما ضمت القائمة شركة سبكيم العالمية والتصنيع الوطنية، وشركة صدارة للخدمات الأساسية والمجموعة السعودية.

وأعلنت 4 شركات بقطاع البتروكيماويات صباح يوم الأحد عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم، بعد هجوم أرامكو وهي "بتروكيم"، وينساب السعودية، و"كيان السعودية"، و"سابك".

وأعلنت سابك عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (بنسب متفاوتة ومتوسط تقريبي 49 بالمائة) لبعض شركاتها التابعة في المملكة العربية السعودية ابتداءً من يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2019م.

وقالت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات، إن إمدادات بعض مواد اللقيم لمصنعي الشركة انخفضت بنحو 40 بالمائة، بداية من يوم السبت 14 سبتمبر 2019م.

وأضافت أنها تعمل حالياً على تقويم الأثر المالي لهذا النقص من إمدادات مواد اللقيم.

وأعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات- سبكيم عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم بنسب متفاوتة ومتوسط نحو 40 بالمائة لبعض شركاتها التابعة في المملكة العربية السعودية ابتداءً من يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2019م.

وبالمثل قالت شركة التصنيع، إن إمدادات بعض مواد اللقيم لشركاتها التابعة للبتروكيماويات بالجبيل انخفضت بنسب متفاوتة ومتوسط نحو 41 بالمائة، ابتداءً من يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2019م.

وأعلنت شركة صدارة للخدمات الأساسية عن نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم لمصانع شركتها الأم شركة صدارة للكيميائيات- صدارة بنسب متفاوتة ومتوسط نحو 16 بالمائة، ابتداءً من يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2019م.

وأعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن انتظام أعمالها دون نقص جوهري في إمدادات اللقيم، أما ما يخص ملكيتها في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) فقد بلغ النقص في إمدادات مواد اللقيم لمشروعها نسبة 40 بالمائة حالياً.

وقالت شركة نماء للكيماويات، إنها تواصلت مع الموردين الرئيسيين بشأن إمدادات بعض مواد اللقيم ولا يوجد حتى الآن أي نقص في الإمدادات مما قد يترتب عليه أثر مالي على أعمال الشركة.

وبختام تعاملات اليوم الأحد، هبط قطاع المواد الأساسية الذي يضم أسهم البتروكيماويات، بنسبة 1.53 بالمائة من خلال هبوط 30 سهم بالقطاع، تصدرها "بتروكيم" بنسبة 4.02 بالمائة، وتراجع اللجين بنسبة 3.46 بالمائة، وهبط كيان السعودية و"سابك"بنسبة 2.69 بالمائة و2.57 بالمائة على التوالي.

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

وقال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إن فرق الاستجابة للحالات الطارئة في شركة أرامكو، تصدت بنجاح لحرائق في معاملها في بقيق وخريص نتجت عن هجمات إرهابية بمقذوفات، وأنه يجري حالياً العمل على استرجاع كميات الإنتاج.

ترشيحات:

بعد الهجوم الإرهابي على أرامكو..أبرز المعلومات عن معملي بقيق وخريص

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو حركة التداولات

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

ينساب السعودية: نقص إمدادات بعض المواد الخام بعد هجوم "أرامكو"

"بتروكيم" تعلن عن نقص إمدادات اللقيم 40%

"سابك": نقص إمدادات بعض مواد اللقيم لشركات تابعة بالسعودية