TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طارق عامر: برنامح الإصلاح الاقتصادي أعاد ثقة مؤسسات التمويل الدولية

طارق عامر: برنامح الإصلاح الاقتصادي أعاد ثقة مؤسسات التمويل الدولية
محافظ المركزي المصري طارق عامر

من: إسلام فضل

القاهرة - مباشر: أكد محافظ البنك المركزي المصري، أن التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي كان أبرز أسباب نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر خلال السنوات الماضية.

وقال طارق عامر، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية العربية، اليوم الأحد، إن البرنامج الذي نفذته مصر ساهم في عودة الثقة مع مؤسسات التمويل الدولية، لافتاً إلى أن الدعم الذي وفرته القيادة السياسية أسهم في تحقيق نجاح هذا البرنامج.

وأوضح أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي رفع معدلات النمو الحقيقية لتسجل 5.5 بالمائة في نهاية مارس الماضي، كما حقق ميزان المدفوعات فائضاً بقيمة 12.8 مليار دولار بنهاية العالم المالي (2017-2018).

وأضاف أن الاحتياطي النقدي الأجنبي سجل مستويات قياسية ليصل إلى نحو 45 مليار دولار الشهر الماضي، كما ارتفعت أرصدة البنوك في الخارج لنحو 18.9 مليار دولار بنهاية أغسطس.

وأشار إلى نجاح مصر في الوصول للاستقرار المالي والنقدي بدعم قرار تحرير سعر صرف العملة المحلية، وهو ما دعم قدرة وزارة المالية على التحكم في الموازنة والسيطرة عليها، بجانب زيادة معدلات التشغيل لتنخفض معدلات البطالة لمستوى 9.9 بالمائة.

وشدد على أن القطاع المصرفي المصري قام بدور قوي في تحقيق نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وهو ما دفع صندوق النقد الدولي للإشادة بالبرنامج الذي تم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات.

وقال إن البنك المركزي أطلق مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمحاربة الفقر والوصول بالخدمات المالية لكافة الفئات.

وفي سياق آخر، أكد طارق عامر، أن محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية يقومون بدور قوي على مستوى تبادل الخبرات داخل مجلس المحافظين وتطوير السياسات لتلبية احتياجات الدول العربية ومواجهة التحديات الاقتصادية.

وأشار إلى أن صندوق النقد العربي ومجلس محافظي البنوك المركزية العربية يدركان حجم التحديات والظروف التي تمر بها المنطقة، موضحاً أن البنوك المركزية تقوم بدورها لتنمية اقتصاديات الدول العربية ومواجهة التحديات.

ترشيحات:

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

قرار جمهوري بتعيين رئيس جديد لمجلس الدولة بمصر

الصحة توضح حقيقة انتشار الكوليرا بمصر

بروفايل.. من هو النائب العام الجديد؟

محدث.. الدولار يواصل الهبوط عالمياً مع بيانات اقتصادية وتطورات تجارية

مصر تُبدي لأوروبا عدم ارتياحها لطول أمد مفاوضات سد النهضة

أبرزها خفض الفائدة والضرائب.. الصين تلجأ لـ5 إجراءات لدعم الاقتصاد