TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك" و"الأهلي المتحد" يستحوذان على 58% من سيولة بورصة الكويت

"بيتك" و"الأهلي المتحد" يستحوذان على 58% من سيولة بورصة الكويت
اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: استحوذ سهما بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد (البحرين) على 58 بالمائة من سيولة بورصة الكويت خلال تعاملات اليوم الأحد.

وبلغت قيمة تداولات السهمين حتى تمام الساعة 11:35 قبل ظهر اليوم بتوقيت الكويت، نحو 14.23 مليون دينار، ليتصدر السهمان المركزين الأول والثاني من حيث نشاط السيولة بالبورصة.

وسجلت البورصة الكويتية سيولة بلغت في تلك الأثناء نحو 24.54 مليون دينار.

كما تصدر السهمان المركزين الأول والثاني من حيث أنشط كميات التداول ببورصة الكويت، حيث بلغت أحجام تداول السهمين معاً 29.12 مليون سهم تُعادل نحو 35.5 بالمائة من إجمالي كميات السوق البالغة حتى اللحظة 82.02 مليون سهم.

وجاء أداء السهمين متبايناً في تلك الأثناء، حيث تراجع سهم "بيتك" بنحو 2.26 بالمائة عند سعر 691 فلساً، بينما ارتفع سهم "أهلي متحد" بواقع 0.71 بالمائة عند سعر 285 فلساً.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، طلال اليوسف لـ"مباشر"، إنه في حال انخفاض سهم "بيتك" عن سعر 659 فلساً سوف تسجل خسارة على من قام بشراء سهم "أهلي متحد" على سعر 283 فلساً (يُعادل شراء سهم بيتك على سعر 658 فلساً).

وكان "بيتك" أعلن يوم الخميس الماضي، اعتماد مجلس إدارة البنك تقارير المستشارين، ونتائج دراسات الفحص النافي للجهالة، مع اعتماد معدل التبادل النهائي بين سهم "بيتك" و"الأهلي المتحد".

كما أعلن "أهلي متحد" صباح اليوم على الموقع الرسمي للبورصة الكويتية، أن مجلس إدارة البنك وافق في اجتماعه الذي انعقد يوم الخميس الماضي، على معدل تبادل الأسهم مع "بيتك" على أساس 2.325 سهم من "أهلي متحد" مقابل كل سهم من أسهم "بيتك"، مع رفع توصية للعمومية بالموافقة.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن "بيتك" يعتزم إصدار سهم واحد لكل 2.325 سهم من "الأهلي المتحد"، وأن مستشاري الصفقة أوصوا في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة مبادلة الأسهم ذاتها.

وأوضح المحلل الفني لسوق المال، ياسين الزيني لـ"مباشر"، أن موافقة البنكين على السعر التبادلي لا تعني بالضرورة إتمام عملية الاستحواذ لأن الأمر مرهون بموافقة عمومية البنكين في المقام الأول، مروراً بالبنوك المركزية في الكويت والبحرين وكافة الجهات الأخرى.

الجدير بالذكر أنه في حال إتمام استحواذ "بيتك" على "أهلي متحد"، قد يُصبح سادس أكبر مُقرض في الخليج بأصول تُقدر قيمتها بنحو 100 مليار دولار، وتستند قيمة الصفقة إلى سعر إغلاق الأسهم بجلسة الخميس الماضي.

ترشيحات:

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. و"بيتك" و"أهلي متحد" يتصدران التداولات

بورصة الكويت: "فيرفاكس" ترفع حصتها في "الخليج للتأمين"

"سفن" توقع عقداً بـ4 ملايين دينار لصالح البترول الوطنية الكويتية

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو

"موديز" تصنف ودائع "برقان" طويلة الأجل عند "A3" بنظرة مستقرة

اليوم.. وزير الخارجية الكويتي يزور السعودية