تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال

مباشر: هبطت أغلب مؤشرات البورصات الخليجية التعاملات الصباحية اليوم الأحد؛ متأثرة بفعل تزايد المخاوف لدى المستثمرين من تصاعد الأجواء الجيوسياسية بالمنطقة لاسيما بعد الحادثة الأخيرة لمعلمين تابعين لشركة أرامكو "عملاق النفط السعودي".

وهبطت جميع الأسواق الخليجية باستثناء بورصة مسقط، بينما تصدر التراجعات السوق السعودي.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس السبت، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن التحقيقات لا زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية.

وبحلول الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت جرينتش سجل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" تراجعاً بنسبة تقارب 1.42 بالمائة مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم "سابك" 3.2 بالمائة الراجحي بنسبة 1.1 بالمائة.

Image result for Gulf stock market falls

وقال المستشار الفني بأسواق الأسهم، لـ"مباشر" إبراهيم الفيلكاوي، إن الأسواق بدأت تحقق أهدافها الفنية الهابطة تزامنا مع هذه الحادثة التي ألقت بظلالها على أداء البورصات اليوم.

وأشار إلى أن الأسواق الخليجية ستحقق الأهداف فنيا وأغلبها يشير للهبوط، مشيرا إلى أنه إذا حدث آي دعم من المحافظ التابعة للمؤسسات الحكومية ستتغير النظرة ومن ثم ستعود للصعود.

وقال إن تلك الحواداث الإرهابية ليست جديدة على مستثمري أسواق الأسهم، ومن المتوقع أن تبدأ بورصات المال بالمنطقة في استيعاب تلك الحادثة والعودة لبعض الارتدات الوقتية مع نهاية الأسبوع ما لم يتم جديد على المستوى الجيوسياسي.

وفي تلك الأثناء، هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بنسبة 0.71 بالمائة مع تراجع سهم  السوق 2.33 بالمائة وسهم إعمار العقارية 1.2 بالمائة والعربية للطيران 0.82 بالمائة؛ والإمارات دبي الوطني 0.75 بالمائة وهو من الأسهم الأكبر كوزن نسبي بالمؤشر العام.

ونزل أيضاً مؤشر سوق أبوظبي المالي في تلك الأثناء بنسبة تصل إلى 0.38 بالمائة مع تراجع سهم الدار العقارية بنسبة 1.8بالمائة، وسهم أبوظبي الأول بنسبة 0.53 بالمائة، وسهم دانة غاز 0.52 بالمائة على الترتيب. 

Image result for Gulf stock market falls

وتوقع إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي للأسهم: أن تتجه أغلب المحافظ بالأسبوع الجاري للتخفيف من مراكزها بالأسهم تخوفاً من الهبوط أكثر من ذلك حتى تتضح الأمور على الصعيد الجيوسياسي.

وانخفضت البورصة الكويتية مؤشرها بنسبة 0.63 بالمائة مع هبوط أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي، وسهم بيتك، ووطني.

وتراجع المؤشر القطري بنسبة 0.38 بالمائة مع انخفاض أسهم الإسلامية القابضة وقطر الأول و"الوطني" وصناعات قطر بنسب تتراوح ما بين 2.5 إلى 0.6 بالمائة.

وهبطت أيضا البورصة البحرينية بقوة وتراجعت الأولى في تلك الساعة بنسبة 1.05 بالمائة مع هبوط أسهم بنوك الأهلي المتحد والبحرين الوطني.

وانخفض مؤشر بورصة مسقط طفيفا في تلك الساعة 0.01 بالمائة خاسرا 0.51 نقطة تزامنا مع انخفاض سهم مسقط للتمويل 2.9 بلمائة، والمدينة للتكافل 2.44 بالمائة، وبنك نزوي 1.08 بالمائة.

ترشيحات:

رئيس أرامكو السعودية: نعمل على استرجاع كامل الإنتاج

وزير الطاقة السعودي: توقف مؤقت للإنتاج يتم تعويضه من المخزونات

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

تحليل.. أوبك تحتاج معجزة لزيادة أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية: "نتابع الوضع في السعودية.. بعد استهداف معملي أرامكو"

ترامب: أمريكا مستعدة للتعاون مع السعودية فيما يدعم أمنها

الملك عبدالله لخادم الحرمين: الأردن تدين الاعتداء على معملي أرامكو