تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية
علم المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر: توالت بيانات الإدانة الدولية الواسعة للهجمات الإرهابية التي استهدفت معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية في محافظة بقيق وهجرة خريص بطائرات بدون طيار "درون" صباح أمس.

وعبرت عواصم عربية وأجنبية بجانب منظمات أممية ودولية عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية عقب هذا الهجوم الإرهابي.

وأصدرت وزارة خارجية جمهورية مصر العربية بياناً أدانت فيه بأشد العبارات، استهداف مَعملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية بواسطة عدد من الطائرات المُسيرة.

وأكد البيان على تضامن مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودعم الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات استهدافها، وفي سبيل التصدي لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف.

بدورها، عبرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها عن إدانتها للهجوم على معملي النفط التابعين لأرامكو السعودية، وطالبت بضرورة وقف الحوثيين تهديد أمن السعودية واستهداف المناطق المدنية والبنى التحتية.

في المقابل أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن تضامنها بشكل كامل مع السعودية في الحفاظ على أمنها ومواجهة الإرهاب، معتبرة الهجوم على معملي أرامكو تصعيداً خطيراً يزيد من التوتر في المنطقة.

كما أدانت مملكة البحرين واستنكرت بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو.

وشددت وزارة خارجية البحرينية في بيان لها على موقف المنامة الثابت ووقوفها في صف واحد إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد الإرهاب بكل صوره وأشكاله وضد كل من يحاول المساس بأمنها أو يهدد استقرارها، ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لحماية مؤسساتها والدفاع عن مصالحها، وتأييدها فيما تقوم به من جهود كبيرة ودور محوري في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

في ذات السياق، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن استنكار دولة الكويت الشديد للهجوم الإرهابي بطائرات بدون طيار "درون" الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو؛ مما أدى إلى اندلاع حريقين تمت السيطرة عليهما والحد من انتشارهما.

وأوضح المصدر أن دولة الكويت وفي الوقت الذي تدين فيه وبأشد العبارات الهجوم الإرهابي التخريبي الذي استهدف أمن واستقرار المملكة؛ فإنها تطالب المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها.

وأدانت جمهورية جيبوتي بشدة استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص، واعتبرت هذا العمل المستنكر استمراراً لزعزعة أمن واستقرار المنطقة؛ مما يستدعي موقفاً دولياً أكثر حزماً في وجه الإرهاب.

كما أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان بطائرات بدون طيار "درون" الذي استهدف معملين تابعين لشركة " أرامكو".

وقال إن استهداف المعملين يُعد عملاً إرهابياً جباناً، ضمن مخطط لاستهدف المنشآت الحيوية والاقتصادية، مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية ومحاسبة المخططين والداعمين والممولين الذين يقفون خلفها سواء كانوا أفراداً أو جماعات أو دولاً.

بالتزامن مع ذلك، استنكرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بشدة الهجوم الإرهابي بطائرات بدون طيار "درون" الذي استهدف معملين تابعين لشركة " أرامكو".

وعبرت الأمانة العامة للمجلس في بيان أصدرته من مقرها بالعاصمة تونس، عن إدانتها المطلقة للهجوم الإرهابي، مؤكدة في الوقت نفسه تضامنها التام مع المملكة في مواجهة الإرهاب، وتأييدها الكامل للإجراءات التي تتخذها لحماية شعبها ومصالحه الحيوية.

فيما عبر المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث عن قلقه الشديد إزاء الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين في السعودية، واعتبرها تُشكل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي وتُعرض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للخطر.

ترشيحات:

رئيس أرامكو السعودية: نعمل على استرجاع كامل الإنتاج

وزير الطاقة السعودي: توقف مؤقت للإنتاج يتم تعويضه من المخزونات

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

تحليل.. أوبك تحتاج معجزة لزيادة أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية: "نتابع الوضع في السعودية.. بعد استهداف معملي أرامكو"

ترامب: أمريكا مستعدة للتعاون مع السعودية فيما يدعم أمنها

الملك عبدالله لخادم الحرمين: الأردن تدين الاعتداء على معملي أرامكو