TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للبترول تطرح مناقصة لأعمال هندسية ضمن توسعة حقل الشمال

قطر للبترول تطرح مناقصة لأعمال هندسية ضمن توسعة حقل الشمال
مقر قطر للبترول

الدوحة – مباشر: طرحت شركة قطر للبترول دعوات المناقصات الخاصة بأعمال الهندسة والتوريد والبناء للمنشآت الإضافية؛ لتخزين وتحميل المنتجات السائلة، وتخزين وتوزيع أحادي الإيثيلين غليكول، في مدينة رأس لفان الصناعية، وذلك لتلبية متطلبات مشروع توسعة حقل الشمال، وفق بيان أمس السبت.

وتشتمل المناقصة على خزان جديد لغاز البروبان، وضواغط لاسترجاع البخار الناجم عن عملية تبريد خزانات البروبان والبوتان، وخزان للمكثفات الهيدروكربونية المنتجة في المصنع برأس لفان.

كما تشمل خزان ونظام وتوزيع لأحادي الإيثيلين غليكول، بالإضافة إلى مرسى لتصدير المنتجات السائلة، وخطوط أنابيب لنقل المنتجات السائلة من المصنع إلى منطقة التخزين.

من جانبه، قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن طرح هذه المناقصة يعكس التقدم المستمر الذي تحرزه قطر للبترول في توسيع طاقتها الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أنه بالنظر للحجم الكبير للمنتجات السائلة الناجمة عن الإنتاج البحري، ومعالجة الغاز في المصنع برأس لفان، فقد كان من الضروري توسيع منشآت التخزين والتحميل الموجودة لدى قطر للبترول.

وأشار الكعبي إلى أن النهج المتميز الذي تتبعه قطر للبترول في استراتيجية التعاقد، والمتمثل في تقسيم الأعمال إلى عدد من المناقصات وعقود الهندسة والتوريد والبناء، يسمح بالمواءمة بين الخبرة النوعية للمقاولين وطبيعة الأعمال المطلوبة في كل مناقصة.

ويشتمل مشروع توسعة حقل الشمال على إضافة 4 خطوط إنتاج ضخمة للغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار تنفيذ خطط قطر للبترول الرامية إلى رفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2024.

يُذكر أنه تم تكليف شركة قطر غاز بتنفيذ هذا المشروع العملاق بالنيابة عن قطر للبترول، وتعد قطر غاز شركة رائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تتمتع بتاريخ حافل في تنفيذ مثل هذه المشاريع الكبرى، وفي تشغيل العديد من المنشآت البريَّة والبحريَّة في حقل الشمال بدرجة عالية من الموثوقية والتميُّز التشغيلي.

ترشيحات:

"النقد العربي" يتوقع تسارع نمو اقتصاد قطر 2.8% في عامين

رصد.. 11 سهماً دون القيمة الاسمية في بورصة قطر

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع لـ54.5 مليار دولار في أغسطس

إنفوجرافيك..728.6 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج بنهاية يونيو

2.5 تريليون دولار حجم معاملات التمويل الإسلامي في قطر