تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: 8.8 مليار دولار لاستحواذ "بيتك" على "الأهلي المتحد" البحريني

وكالة: 8.8 مليار دولار لاستحواذ "بيتك" على "الأهلي المتحد" البحريني
اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"
بيتك
KFH
-1.01% 689.00 -7.00

الكويت - مباشر: قالت إحدى وكالات الأنباء العالمية إن صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي "بيتك" على البنك الأهلي المتحد (البحرين) تُقدر قيمتها بـ 8.8 مليار دولار.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن "بيتك" يعتزم إصدار سهم واحد لكل 2.325 سهم من "الأهلي المتحد"، وأن مستشاري الصفقة أوصوا في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة مبادلة الأسهم ذاتها.

وقالت إن الكيان المصرفي الجديد قد يُصبح سادس أكبر مُقرض في الخليج بأصول تُقدر قيمتها بنحو 100 مليار دولار، وتستند قيمة الصفقة إلى سعر إغلاق الأسهم بجلسة الخميس الماضي.

وذكرت أن سهم "بيتك" ارتفع 27 بالمائة هذا العام إلى 707 فلوس كويتية، فيما ارتفع سهم "الأهلي المتحد" بنسبة 51 بالمائة إلى 94.1 سنت أمريكي.

ونقلت عن جاب ميجر رئيس قسم الأبحاث في "أرقام كابيتال" (دبي): أن نسبة مبادلة الأسهم عادلة، وأن الاندماج بين المصرفين سيخلق تعاوناً كبيراً من حيث التكلفة في البحرين والكويت.

وتوقّع ميجر أن ترتفع الأرباح السنوية لـ"بيتك" بنحو 24.8 بالمائة، وأن تُعزز المجموعة العائد على حقوق المساهمين بنسبة 2.7 بالمائة، ويعود ذلك إلى تضافر التكاليف وجودة الأصول، وآفاق النمو الأعلى والرسملة القوية في "الأهلي المتحد".

وأشار إلى أن كلاً من "إتش إس بي سي"، و"كريدي سويس" يُقدّمان المشورة، بشأن محادثات صفقة اندماج "بيتك"، و"الأهلي المتحد".

الجدير بالذكر أن "بيتك" أعلن يوم الخميس الماضي، اعتماد مجلس إدارة البنك تقارير المستشارين، ونتائج دراسات الفحص النافي للجهالة، مع اعتماد معدل التبادل النهائي بين سهم "بيتك" و"الأهلي المتحد".

وأعلن "بيتك" يوم الأحد الماضي، عن تسلم كافة تقارير المستشارين العالميين المُعينين من قبل البنك للقيام بأعمال الفحص الفني والقانوني النافي للجهالة والخاص بالاستحواذ المُحتمل على البنك البحريني.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

البترول الوطنية الكويتية تطرح 4 مناقصات للتوريد والصيانة ونقل المنتجات

"التجارة" الكويتية تحظر استيراد وتداول البضائع غير المصحوبة بشهادة المنشأ

"الصناعة" الكويتية تُخطط لإنشاء حفرة عملاقة للمخلفات الصناعية الصلبة

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير