TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" الكويتية تحظر استيراد وتداول البضائع غير المصحوبة بشهادة المنشأ

"التجارة" الكويتية تحظر استيراد وتداول البضائع غير المصحوبة بشهادة المنشأ
خالد الروضان، وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات بالكويت

الكويت - مباشر: أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات بالكويت قراراً وزارياً يقضي بحظر استيراد أو تداول أو بيع أي بضائع أو سلع غير مصحوبة بشهادات المنشأ الدالة على مصدرها إنتاجاً أو استيراداً.

وبحسب الأنباء، فإن قرار خالد الروضان يشترط في شهادات بلد المنشأ أن تكون معتمدة من غرفة التجارة ببلد المنشأ ومُصدقاً عليها من الجهات المختصة بها والقنصلية الكويتية بها.

وسيتم العمل في تطبيق أحكام المادة الأولى في شأن البضائع والسلع الواردة مصحوبة بشهادات بلد المنشأ بالشروط المُشار إليها في تلك المادة ولا تحمل مفرداتها اسم بلد المنشأ.

فضلاً عن التعليمات الجمركية الصادرة بقرار مدير عام الجمارك رقم 78 لسنة 2004 المشار إليها بعدة ضوابط وأحكام.

ومن ضمن هذه الضوابط، يتعين على الإدارة الجمركية إخطار وزارة التجارة والصناعة ـ إدارة قمع الغش التجاري ـ بالسماح للمستوردين بإيداع بضائعهم التي لا تحمل مفرداتها اسم بلد المنشأ بمخازنهم الخاصة داخل الدائرة الجمركية.

وكذلك أنه في حال الترخيص للمستورد بإنهاء إجراءات تثبيت اسم بلد المنشأ على مفردات البضائع الواردة وفقاً لشهادة المنشأ المقدمة عنها بمستودعات المستورد الخاصة خارج الدائرة الجمركية (الميناء) يتعين على المستورد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة التجارة والصناعة بموجب طلب على النموذج المُعد لهذا الغرض والمرفق بهذا القرار.

ويُلزم القرار المُرخص له بتحديد مكان المستودع ـ وعدم فتح أو غلق المخازن إلا بحضور ممثل وزارة التجارة والصناعة، ويغلق المخزن بقفلين مفاتيح أحدهما مع ممثل الوزارة طوال مدة عملية تثبيت اسم بلد المنشأ المرخص بها وحتى تمام الانتهاء منها.

ويُسدد المرخص له مقابل الإشراف والمتابعة 100 دينار شهرياً تُدفع عند طلب الترخيص وفقاً للأشهر المرخص بها لإتمام عملية تثبيت بلد المنشأ بمستودعات المستورد الخاصة خارج الدائرة الجمركية ـ ويتم اعتماد شهادة المنشأ بما يفيد تثبيت اسم بلد المنشأ على مفردات البضائع مقابل مصاريف إدارية قدرها 50 ديناراً.

وفي حال عدم مطابقة كمية ما تم إيداعه بالمخازن لأغراض تثبيت اسم بلد المنشأ أو مصدر البضاعة مع الكمية التي تم حصرها وإثبات بلد المنشأ عليها ـ فإن ذلك يعتبر تهريباً جمركياً ويُعاقب عليه صاحب البضاعة بالتضامن مع مسؤول المخزن المعين من قبله، وفقاً للإجراءات المقررة قانوناً لإدارة الجمارك المختصة.

ترشيحات:

"الصناعة" الكويتية تُخطط لإنشاء حفرة عملاقة للمخلفات الصناعية الصلبة

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

سعر برميل النفط الكويتي يتراجع إلى 59.59 دولار

الكويت تلغي 9 أنشطة من دليل التصنيف الخليجي وتعدل 8