TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بلتون تبدأ تغطية قطاع الاتصالات السعودي.. وتوصيات بشأن "زين" و"موبايلي"

بلتون تبدأ تغطية قطاع الاتصالات السعودي.. وتوصيات بشأن "زين" و"موبايلي"
من داخل السوق المالية السعودية
زين السعودية
7030
-10.56% 12.36 -1.46

الرياض – مباشر: بدأت شركة بلتون المالية القابضة، تغطية قطاع الاتصالات السعودي بإصدار توصياتها لأسهم شركتي "زين السعودية" واتحاد اتصالات "موبايلي".

وأوصت "بلتون" في مذكرة بحثية، اطلع "مباشر" على نسخة منها، الاحتفاظ بأسهم زين عند سعر مستهدف 11.5 ريال، وموبايلي عند 22.5 ريال، مع وجهة نظر محايدة بعد ارتفاع أسعار الأسهم وانتظار الحوافز.

وأفادت بأن أسهم الشركتين ارتفعت وسط توقعات قوية وانتظار المحفزات، إذ يتداولان بسعر أعلى من نظرائه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد ارتفاع أسهمهما بنسبة 50 بالمائة منذ بداية العام.

وحسب المذكرة، استفادت سهم موبايلي من الإدراج ضمن المرحلة الأولى لترقية السوق السعودي "تداول" بمؤشر "إم إس سي أي" في مايو/أيار الماضي.

وأشارت إلى توقعات بتحقيق "موبايلي" نموا جيدا في الإيرادات بمعدل سنوي مركب 5 بالمائة حتى عام 2023.

وتوقعت أن تعلن موبايلي عن أول أرباح صافية سنوية لها منذ عام 2014، بقيمة 163 مليون ريال خلال العام الحالي، مدعومة بأداء قوي في النصف الأول من العام.

وفي سياق متصل، تتضمن العوامل المحفزة لـ"زين"، قرب عقد صفقة بيع الأبراج والحصول على موافقة الجهات التنظيمية للعمل على خطة إعادة هيكلة رأس المال على مرحلتين التي تستهدف تغطية الخسائر المتراكمة وخفض الديون.

ورجحت المذكرة أن تحقق "زين" صافي أرباح بقيمة 450 مليون ريال خلال العام 2019، وبقيمة 560 مليون ريال خلال العام المقبل 2020.

وقالت إن مؤشرات الأداء الرئيسية الحالية في السوق، والبيئة التنظيمية، وتوقعات الاقتصاد الكلي، ستحافظ على استقرار هيكل السوق الحالي، بالإضافة لتغير محدود في حصص السوق الحالية لخدمات الصوت والنطاق العريض، وذلك نظراً للمنافسة الشديدة وتنظيم الأسعار.

وتوقعت "بلتون" نمو عدد عملاء قطاع الاتصالات في السعودية ما بين عام 2019 وعام 2023 بمعدل سنوي مركب 2.3%، مدعومة بالخصائص الديموغرافية للمملكة من حيث عدد السكان ونسبة الشباب.

وأشارت إلى أن المملكة تتمتع بمجموعة سكانية قوية حيث يبلغ عدد السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 عامًا 72 بالمائة من مجموع السكان، مما يحافظ على نمو قوي لاستخدام خدمات البيانات.

وزادت بلتون: " تبنت المملكة زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة من 20 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 إلى 70 بالمائة في رؤية 2030، وهو ما يعزز التحول للحكومة الإلكترونية ويساعد على زيادة الطلب القوي على خدمات الاتصالات".

وتتوقع أن تبدأ الشركات السعودية في تقديم خدمات الجيل الخامس بحلول 2020، لا سيما بعد رفع مستوى البنية التحتية.

ترشيحات..

"موبايلي" يقفز لأعلى مستوياته في عامين ونصف

مساهمو "موبايلي" يوافقون على دمج "بيانات الأولى"

إنفوجرافيك: تفاصيل الخسائر المتراكمة للشركات السعودية بنهاية الربع الثاني

مسح.. شركات سعودية تتحول للربحية بالربع الثاني وأخرى للخسائر