TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قلق أوروبي من إعلان نيتانياهو ضم غور الأردن لإسرائيل

قلق أوروبي من إعلان نيتانياهو ضم غور الأردن لإسرائيل
غور الأردن ـ أرشيفية

عمان – مباشر: أصدرت خمس دول أوروبية تضم بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا بيانا مشتركا أعربت فيه عن قلقها البالغ من إعلان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه ضم مناطق من الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

وقال وزراء خارجية البلدان الخمسة في بيان مشترك: "فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا قلقة جدا بسبب الإعلان المتعلق باحتمال ضم مناطق من الضفة الغربية منها غور الأردن والمنطقة الشمالية من البحر الميت".

وأضاف البيان: "في حال تم تطبيق الإعلان فهذا سيعد خرقا فادحا للقانون الدولي"، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا".

ودعت الدول الخمس طرفي الصراع إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات مخالفة للقانون الدولي وخطوات تتعارض مع جهود التسوية بين فلسطين وإسرائيل استنادا إلى مبدأ حل الدولتين في الحدود التي رسمت في عام 1967 م.

كان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، وصف الإعلان الإسرائيلي بأنه "تصعيد جدي وخطير"، وقال في مقابلة تلفزيونية، إن طبق فإنه سيقلل من شأن الأسس التي قامت عليها عملية السلام منذ العام 1991.

وأضاف الصفدي لـ"CNN"، أن الباب أمام السلام الشامل مغلق، والناس سيفقدون الأمل، وحل الدولتين الذي سعى له المجتمع الدولي منذ سنوات لن تتسنى أمامه فرصة التحقق، وبالتأكيد العنف سيظهر للتعبير عن الإحباط وفقدان الأمل وهذا النوع من العنف نخشاه وسيترتب عليه تداعيات تتجاوز حدود الأراضي الفلسطينية. "

وتابع قائلا: "عندما تأتي وتقول إنك ستضم نحو 30 بالمائة تقريبا من الضفة الغربية المحتلة وسحبت القدس من على الطاولة.. ماذا تبقى للحديث عنه؟ وعليه هذا وضع خطير للغاية وتقليل للجهود الحثيثة التي بذلها الأردن ضمن آخرين في المنطقة والمجتمع الدولي".

ترشيحات

السعودية ترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي.. وتدعو لاجتماع

السعودية ترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي.. وتدعو لاجتماع طارئ

الملك سلمان لـ"أبومازن": إعلان إسرائيل ضم أراض من الضفة مرفوض

البحرين تدين تصريحات رئيس وزراء إسرائيل