تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل تستحوذ "القطرية" على حصة بخطوط الطيران الأنجولية؟

هل تستحوذ "القطرية" على حصة بخطوط الطيران الأنجولية؟
الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر

الدوحة - مباشر: كشف تقرير موقع نوفو الأنجولي، عن اهتمام مجموعة الخطوط الجوية القطرية بشراء حصة 39 بالمائة في خطوط الطيران الجوية الأنجولية المملوكة للدولة.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن الحصة المستهدفة لن تمنح قطر المساهم الأكبر في شركة الطيران، فإن القطرية ستكون مسؤولة عن إدارة الشركة.

وتابع أن أنجولا ستظل محتفظة بالنسبة الأكبر في الأسهم والبالغة 51 بالمائة، ويمكن منح عمال قطاع النقل النسبة المتبقية البالغة 10 بالمائة، ويأتي ذلك تنفيذاً لبرنامج الخصخصة الذي تتبناه الحكومة على أن يتم قبل 2021.

والخطوط الجوية الأنجولية هي شركة طيران تسجل نتائج مالية سلبية عاماً بعد عام، وتفيد مصادر بوجود عدد كبير من الموظفين بالشركة لا حاجة لها بهم، إلا جانب امتلاكها أسطولاً ضخماً لا يتم إدارته بشكل جيد.

نفي وزير

وكان وزير النقل الأنجولي، ريكاردو دابرو نفى خلال الأسبوع الحالي ما يثار حول عزم القطرية شراء حصة في الخطوط الأنجولية.

وأضاف أن الخطوط الأنجولية تقوم بعملية إعادة هيكلة وتحديث، قبل الشروع في عملية الخصخصة المتوقع إجراؤها عام 2021، منوهاً بأنها خطوة هامة للشركة، ولكن تحتاج إلى الشركات قبل إتمام البيع.

وكشف أن جزءاً من زيارة وفده إلى قطر كان توقيع اتفاقيات مع معهد أنجولي، وموانئ قطر للتعاون بين سلطات الموانئ في البلدين، وإدارتها لأنظمة الموانئ، منوهاً بأن الزيارة أسفرت عن توقيع 6 اتفاقيات مع الدوحة بمختلف القطاعات.

يشار إلى أن القطرية أعلنت الأسبوع الجاري، تدشين ما يصل إلى 5 رحلات مباشرة أسبوعياً إلى مدينة لواندا عاصمة أنجولا، وذلك بدءاً من 29 مارس/ آب لعام 2020، لتصبح بذلك أولى وجهات الناقلة للدولة الأفريقية.

قصة 2019

وكان الرئيس التنفيذي للقطرية، أكبر الباكر في يونيو/ حزيران السابق كشف أن المجموعة ستعلن عن حصتها في سادس شركة طيران أجنبية خلال الأشهر المقبلة، لتكون "قصة 2019"

يذكر أن الخطوط القطرية تستحوذ على 20 بالمائة في المجموعة الدولية لشركات الطيران، و10 بالمائة في مجموعة خطوط لإتمام الجوية اللاتينية.

كما تستحوذ الخطوط القطرية على 9.99 بالمائة في كاثي باسيفيك، إلى جانب 49 بالمائة في طيران إيطاليا، وأخيراً استحواذها على 5 بالمائة في شركة خطوط جنوب الصين الجوية المحدودة.

وفي أبريل/ نيسان 2018، أعلنت الخطوط القطرية استحواذها على حصة أقلية في شركة الطيران الخاص جيت سويت الأمريكية، وعلى حصة غير مباشرة في الشركة الشقيقة جيت سويت إكس.

(تحرير/ إيمان غالي)

ترشيحات:

تقرير: بدء إنتاج حقل برزان يعزز نمو الاقتصاد القطري

قطر تصدر قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

"النقد العربي" يتوقع تسارع نمو اقتصاد قطر 2.8% في عامين

بنوك عالمية تمول مشروع توسعة محطة أم الحول

رصد.. 11 سهماً دون القيمة الاسمية في بورصة قطر

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع لـ54.5 مليار دولار في أغسطس

إنفوجرافيك..728.6 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج بنهاية يونيو