تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نزاهة" الكويتية تستعد لتحديث إقرارات الذمة المالية

"نزاهة" الكويتية تستعد لتحديث إقرارات الذمة المالية
مقر "نزاهة" في الكويت

الكويت - مباشر: قال مدير إدارة لجان الفحص في الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة"، إن الهيئة تستعد لتحديث إقرارات الذمة المالية وأنها ستستقبل هذه الإقرارات بداية نوفمبر/تشرين 2019.

وأضاف صالح التنيب لـ"الأنباء"، أنه بإمكان الفئات الخاضعة وفق القانون الاستعلام عن موعد تحديث الإقرار من خلال دخولهم على الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأشار التنيب إلى أن "نزاهة" تعكف حالياً على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي باركها أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد.

كما أشار إلى أن "نزاهة" شكلت لجنة عليا وكذلك لجنة تنفيذية وفرق عمل للتنفيذ والإشراف على تنفيذ محاور هذه الاستراتيجية التي من شأنها أن تنقل الكويت نقلة نوعية في تعزيز الشفافية والنزاهة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح التنيب أن الاستراتيجية الوطنية لـ"نزاهة" تمتد خلال الفترة من 2019 وحتى 2024 وتتضمن 4 محاور تختص بالقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والهيئات المتخصصة.

وبين أن الهيئة تلقت 13973 إقرار ذمة مالية من جميع الفئات الخاضعة للقانون منذ إنشائها وحتى 31 أغسطس/آب 2019، وأنها تلقت بلاغات جرائم الفساد بجميع أنواعها وتوجد لديها آلية محددة لتلقي هذه البلاغات من قبل الأفراد والمؤسسات.

وقال التنيب إن "نزاهة" تتعامل مع البلاغات بشكل سري جداً ويتم دراستها وبعد استكمال مقوماتها الشكلية والتحري والتحقيق فيها تحال إلى النيابة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

ولفت إلى أن من الفئات الملزمة بتقديم الذمة المالية السلطات «التنفيذية والتشريعية والقضائية» والفتوى والتشريع وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء مجالس الإدارات التي تمتلك فيها الدولة رأسمال 25 بالمائة أو أكثر وموظفي "نزاهة" وأعضاء الجمعيات التعاونية والهيئات الرياضية.

ترشيحات:

124.6 مليار دولار القروص الممنوحة للمقيمين بالكويت خلال يوليو

النفط الكويتي ينخفض 13 سنتاً إلى 62.08 دولار للبرميل

أسهم العقارات والبنوك تصعد ببورصة الكويت صباحاً

الرئيس التنفيذي لـ"البيت" يشتري 10 آلاف سهم في الأمان للاستثمار

تأجيل نظر طلب التسوية النهائية لمديونية "أعيان للإجارة" لـ23 أكتوبر

أرباح الإنماء العقارية ترتفع 95% خلال تسعة أشهر