TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: أبوظبي تزخر بفرص استثمارية واعدة في قطاع الطاقة

مسؤول: أبوظبي تزخر بفرص استثمارية واعدة في قطاع الطاقة
عويضة المرر رئيس دائرة الطاقة

أبوظبي – مباشر: أكد رئيس دائرة الطاقة، أن أبوظبي تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الطاقة بجميع مكوناته لاسيما إدارة جانب الطلب بكفاءة عالية.

وأشار عويضة مرشد المرر، إلى أن الدائرة استعرضت أمام المشاركين في مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين الذي تستضيفه أبوظبي حاليا تجربة الإمارة الملهمة في التحول من الطاقة المعتمدة على الهيدروكربونات إلى الطاقة المتجددة.

وقال رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي لوكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة انعقاد المؤتمر إن سياسة أبوظبي في طرح مناقصات مشاريع الطاقة المتجددة أسهمت في تخفيض تكلفة الطاقة المتجددة نتيجة المنافسة بين المستثمرين والبيئة الاستثمارية المشجعة.

وأضاف إلى أن قاع الطاقة في أبوظبي مليء بالفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية ذات القيمة المضافة سواء في مرحلة الإنتاج و التوصيل ورفع الكفاءة التشغيلية أو الاستهلاك والتي تقدم خيارات متنوعة أمام المستثمرين المحليين والدوليين للمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع.

وأضاف أن الدائرة طورت بالتعاون مع شركائها استراتيجية متكاملة بهدف إدارة جانب الطلب وكفاءة الطاقة على مستوى إمارة أبوظبي تستهدف تخفيض مستويات استهلاك الكهرباء بنسبة 32 بالمائة و بنسبة 22 بالمائة للمياه بحلول العام 2030 وذلك لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة في ظل توجه أبوظبي لزيادة الاستثمارات لزيادة القدرة الإنتاجية الكهربائية من الطاقة المتجددة.

ونوه رئيس دائرة الطاقة إلى أن استدامة قطاع الطاقة تتصدر اهتمامات حكومة أبوظبي التي بدأت مبكرا في رسم ملامح مستقبل قطاع طاقة أكثر استدامة من خلال ترسيخ مبادئ الكفاءة والحوكمة والمحاسبة وتمثلت على أرض الواقع بتأسيس دائرة الطاقة في فبراير/شباط 2018 لتشكل النقطة التي فصلت فيها الجهات التنظيمية لقطاع الطاقة في أبوظبي عن الجهات مزودة الخدمات.

وأوضح المرر أن الدائرة تسعى لحماية وضمان حقوق المستهلكين وإعادة هيكلة آليات التسعير وفق معايير شفافة ونزيهة تضمن العدالة بين المستفيدين من هذه الخدمات بالإضافة إلى الالتزام بتطوير آليات إدارة الطلب على الطاقة وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات المختصة على مستوى العالم.

وقال رئيس دائرة الطاقة إن قطاع الطاقة في أبوظبي يشهد طرح العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى بعدما شكل الإعلان عن محطة الظفرة للطاقة الشمسية إنجازا قويا لمسيرة استثمار أبوظبي في هذا القطاع خاصة.

وأضاف أنه من المخطط أن تبلغ القدرة الإنتاجية لها 2,000 ميجاواط لتكون الأكبر من نوعها في العالم وتمتد على مساحة 20 كيلومترا مربعا ومن المتوقع أن تبدأ المحطة عملياتها التشغيلية التجارية في الربع الأول من عام 2022 الأمر الذي سيزيد إجمالي سعة الطاقة الكهروضوئية الشمسية في أبوظبي إلى 3200 ميجاواط.

وأضاف المرر أن إطلاق العمليات التشغيلية التجارية لمحطة "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية التي تقدر قدرتها الإنتاجية بـ 1.17 جيجاواط وبتكلفة 3.2 مليارات درهم و التي تعد واحدة من أكبر المحطات المستقلة للطاقة الشمسية في العالم بالإضافة إلى محطة "شمس 1" للطاقة الشمسية مثلت جميعها نقطة انطلاق أبوظبي في هذا المجال في العام 2006 وبقدرة إنتاجية بلغت 100 ميجاواط تبعها محطة مصدر بقدرة 10 ميجاواط.

وأشار رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي إلى أن افتتاح أكبر مركز تحكم مركزي لتخزين للطاقة الشمسية في العالم بقدرة 648 ميجاواط ساعة باستخدام تقنية البطاريات الموزعة في مناطق مختلفة في الإمارة يأتي تأكيدا على التزام أبوظبي بضمان ديمومة الإمداد وأمن الطاقة.

ترشيحات

"الرباعية العربية" تُندد بدعم إيران لعمليات إطلاق الصواريخ تجاه السعودية

الاندماجات تطرق أبواب شركات العقار بالإمارات.. وهذه الأسباب

الإمارات تستنكر تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي

"دبي لتنمية الاستثمار" تبحث التعاون مع مستثمرين أمريكيين