TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي تكشف عن استراتيجية طموحة لتعزيز كفاءة الطاقة

أبوظبي تكشف عن استراتيجية طموحة لتعزيز كفاءة الطاقة
أحد معالم إمارة أبوظبي السياحية

أبوظبي - مباشر: كشفت دائرة الطاقة في أبوظبي، اليوم الثلاثاء عن استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وكفاءة الطاقة 2030.

وأوضحت الدائرة في بيان رسمي أن تلك الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة وضمان استقرار منظومة الطلب على الطاقة واستدامة مصادرها بالإمارة انسجاماً مع رؤية أبوظبي والاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتهدف الاستراتيجية الجديدة إلى معالجة قضايا العرض والطلب من خلال تبني نهج شراكة متعددة الأطراف لتنفيذ 9 برامج يُعوَّل عليها بشكل كبير لخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 22 بالمائة والمياه بنسبة 32 بالمائة بحلول عام 2030 مقارنة بالمعدل المعتاد للطلب حسب خط الأساس للعام 2013.

وباستخدام نهج تنازلي لتحديد أهداف استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وكفاءة الطاقة، تم تحديد أهداف خفض الاستهلاك هذه بناءً على سيناريو الطلب المعتاد المتوقع لعام 2013 حتى العام 2030، بالإضافة إلى نهج تصاعدي لتقييم إنجازات والوفورات المتوقعة من البرنامج وصولاً للأهداف المرجوة.

وتم الإعلان عن الاستراتيجية خلال مؤتمر صحفي عقدته دائرة الطاقة بالتعاون مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وذلك على هامش مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية.

ومع توقّع ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل مطرد في أبوظبي خلال العقد المقبل وارتفاع معدلات الاستهلاك بنسبة 1.4 بالمائة سنوياً حتى عام 2035.

وتشكّل كفاءة الطاقة والحفاظ عليها حلولاً رئيسية للمخاوف المتعلقة بأمن إمدادات الطاقة وقضايا التغير المناخي. وفيما يتعلق بأبوظبي تحديداً، أدى النمو السكاني والاقتصادي المتزايدين إلى ارتفاع مستوى الطلب على الطاقة في الإمارة بمعدل 8.33 بالمائة سنوياً بين عامي 2007 و2017.

وكان لتنامي أنشطة القطاعين الصناعي والتجاري، وزيادة الصادرات المحلية دور كبير في ذلك؛ الأمر الذي يجعل تحسين الطلب على منظومة الطاقة وترشيد استهلاكها من أهم الأولويات.

وتعمل الدائرة والبلديات من خلال مشروع "إنارة الطرق" وهو أحد أبرز مشاريع البنية التحتيـة المستدامـة، على استبدال الإنارة التقليدية بإنارة ذكية في شوارع الإمارة بحيث سيساهم بتخفيض 60 بالمائة خلال الـ 20 سنة المقبلة من الطلب المتوقع على الطاقـة لإنارة الشوارع والمناطق العامّة.

ويساهم ذلك في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2 بنحو 75 بالمائة، لجعل أبوظبي من أفضل مدن العالم في مجال تطبيقات الإنارة المستدامة.

وتعد دائرة الطاقة في أبوظبي الراعي المضيف لمؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين الذي ينعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) بين 9 – 12 سبتمبر 2019. وتحت عنوان "نحو عصر جديد للطاقة" الذي يستعرض التطورات المختلفة لقطاع الطاقة بالعاصمة ضمن إطار المسيرة الطموحة التي تقودها الإمارة نحو مستقبل مستدام.

واليوم الثلاثاء، انطلقت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الطاقة العالمي بإمارة أبوظبي. ويقام المؤتمر خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر/أيلول الجاري بمشاركة 71 وزيراً و500 رئيس تنفيذي.

 وتعد الدورة الـ24 للمؤتمر الأكبر من نوعها؛ حيث تشهد مشاركة أكثر من 300 عارض من الشركات العالمية في القطاعين العام والخاص.

ويستعرض المؤتمر العالمي للطاقة أكثر من 30 فعالية فرعية تتضمن عقد ورش عمل وجلسات حوارية على الطاولة المستديرة تستضيفها مجموعة من المنظمات.

ترشيحات:

الناصر: الطرح العام لأرامكو قريباً.. والشركة مستعدة للإدراج عالمياً

رئيس مجلس الطاقة: أبوظبي رمز للطاقة المستدامة حول العالم (فيديو)

إنفوجرافيك.. نتائج اليوم الأول لمؤتمر الطاقة العالمي بأبوظبي

أبرز تصريحات القادة باليوم الأول لمؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي

المزروعي: استراتيجية الإمارات تعتمد على 50% من الطاقة النظيفة (فيديو)

وزير: السعودية تمضي قدماً بإنتاج اليورانيوم للأغراض السلمية

سلطان الجابر:"أدنوك" تستهدف زيادة إنتاج النفط اليومي لـ4 ملايين برميل (فيديو)

"النقد الدولي":الصندوق السيادي السعودي يستثمر 210 مليارات ريال بـ3 سنوات