TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المزروعي: أبوظبي تقود الجهود العالمية لصياغة مستقبل أكثر ازدهاراً للطاقة

المزروعي: أبوظبي تقود الجهود العالمية لصياغة مستقبل أكثر ازدهاراً للطاقة
سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة بالإمارات

أبوظبي – مباشر: أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة بالإمارات أن مؤتمر الطاقة العالمي 2019 يأتي تتويجا لجهود أبوظبي في التصدي لتحديات الطاقة ورسم ملامح أكثر ازدهارا لقطاع الطاقة العالمي لتتبوأ مكانتها "عاصمة للطاقة" على مستوى العالم في ظل ما تتمتع به من إمكانات ورؤى تجعلها تقود الجهود العالمية لصياغة مستقبل مستدام لقطاع الطاقة.

وقال المزروعي في لقاء مع وكالة الأنباء "وام"، إن 150 دولة من حول العالم تشارك في صياغة ملامح مستقبل قطاع الطاقة بمختلف مكوناته وبحث جميع التحديات والفرص المستقبلية التي يواجهها العالم في هذا الصدد وذلك خلال الدورة الـ24 من مؤتمر الطاقة العالمي 2019 التي تنطلق تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة غدا وتستمر حتى 12 سبتمبر/أيلول الجاري وسط مشاركة قادة القطاع حول العالم.

وأضاف المزروعي، أن مؤتمر الطاقة العالمي 2019 الذي يتم تنظيمه كل ثلاث سنوات يشكل الفعالية الأكبر والأكثر نفوذا في العالم بمجال الطاقة ومنصة الحوار العالمية لقادة الحكومات والقطاع والمستثمرين والمبتكرين وخبراء الطاقة لدراسة ومجابهة التحديات التي تواجه المستثمرين والمستهلكين وفتح أسواق جديدة.

و فيما يخص تطور قطاع الطاقة في الإمارات، قال المزروعي إن القطاع الإماراتي يشهد استثمارات مستمرة في مجالات الكهرباء وتحلية المياه والطاقة المتجددة التي تسهم في تحقيق استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 بالإضافة إلى العديد من الشراكة الاستراتيجية العالمية.

وأضاف أن استراتيجية الإمارات طويلة الأمد لقطاع الطاقة تستهدف تنويع مصادر الطاقة، مشيرا إلى أن محطات الطاقة النووية ستوفر ما بين 20 و 25 بالمائة من استهلاك الكهرباء في الإمارات بعد تشغيلها تدريجيا في الوقت المحدد لها بالإضافة إلى زيادة محطات توليد الطاقة الكهربائية لتنتج نحو 44 جيجاواط من الألواح الشمسية.

وحول تأثير التغيرات التي شهدها قطاع الطاقة السعودي، قال المزروعي إن المملكة العربية السعودية تمتلك سياسة ثابتة وقوية في دعم واستقرار سوق النفط العالمي، مشيرا إلى أن شركة أرامكو تعد من أضخم شركات البترول على مستوى العالم وتتمتع بإدارة حكيمة قادرة على تحقيق نقلة نوعية.

و هنأ وزير الطاقة والصناعة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة تعيينه وزيرا جديدا للطاقة في المملكة العربية السعودية مؤكدا أنه يمتلك خبرة طويلة في قطاع الطاقة ويعد أحد اهم المساهمين في تطوير القطاع وسيعزز من دور المملكة لاعبا رئيسيا في قطاع الطاقة العالمي.

ونوه المزروعي، إلى أن مؤتمر الطاقة العالمي أبوظبي 2019 يشهد انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية لضبط ومراقبة الإنتاج ونسب التزام دول "أوبك + " بمستويات الإنتاج.

وقال: " نتطلع لأن يكون الاجتماع مثمرا وتنتج عنه توصيات للاجتماع الوزاري القادم تعزز من استقرار سوق النفط العالمي وموازنة العرض مع الطلب".

وأوضح أنه في حال تم الاتفاق خلال الاجتماع على خفض الإنتاج ستقر خلال الاجتماع الوزاري القادم حيث يجب أن تقتنع الدول المشاركة من خلال البيانات المتاحة وأيضا إقناع باقي الدول التي لم تحضر الاجتماع.

وأكد التزام الإمارات بما يتم الاتفاق في اجتماع " أوبك +" وأي قرارات كانت في حال اتفق الجميع على قرار معين من شأنه أن يعزز من استقرار سوق النفط العالمي فدولة الإمارات لن تتردد في تبني أي توصيات تحقيق توازن واستقرار السوق.

وقال المزروعي إن أدنوك تمتلك مشاريع طموحة تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال مستقبلا حيث تعتبر الإمارات تأمين موارد الغاز شأنا استراتيجيا.

وأفاد بأن العقود التي وقعت ضمن مشروع شبكة الربط الكهربائي الخليجي أسهمت في توفير مليارات الدولارات على الدول الأعضاء وأثبتت أن لها مردودا اقتصاديا كبيرا على الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي مع العراق ومصر مستقبلا سيزيد من حجم التبادل التجاري مع دول الخليج.

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الطاقة العالمي 2019 التي تنطلق في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحت شعار" الطاقة من أجل الازدهار" تعد الأكبر وتشهد مشاركة أكثر من 300 عارض من الشركات العالمية في القطاعين العام و الخاص في المعرض الذي يمتد على مساحة 35 ألف متر مربع والمصاحب للمؤتمر كما يستقطب المؤتمر 72 وزيرا و500 رئيس تنفيذي و300 شركة و15 ألف مشارك من 150 دولة لمناقشة تحديات القطاع خلال أكثر من 80 جلسة حوارية.

ترشيحات

ماج العقارية تستثمر 8 مليارات درهم في دبي

مكتوم بن محمد يبحث استراتيجية ميرك الألمانية في دبي

الإمارات وإفريقيا الوسطى تتفقان على الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول

بالصور.. وزير الطاقة يؤدي القسم أمام خاد الحرمين الشريفين