TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: العراق ملتزم بخفض الإنتاج.. والبداية من أكتوبر

وزير النفط: العراق ملتزم بخفض الإنتاج.. والبداية من أكتوبر
نائب رئيس الوزراء بالعراق لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر عباس الغضبان- أرشيفية

مباشر: قال نائب رئيس الوزراء بالعراق لشؤون الطاقة وزير النفط، اليوم الأحد، إن العراق ملتزم باتفاق خفض الإنتاج، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف ثامر عباس الغضبان، في حديث له قبل مغادرته إلى الإمارات لحضور اجتماع اللجنة الوزارية المنبثقة عن أوبك لمراقبة الإنتاج الذي يعقد نهاية الأسبوع الحالي، أن إجمالي إنتاج العراق سيكون خلال فترة الأيام المقبلة أقل مما تم إنتاجه خلال الأشهر الماضية.

وأوضح الغضبان، أن العراق اضطر لرفع الإنتاج بسبب أشهر الصيف؛ لزيادة الاستهلاك المحلي لتغطية الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

ويترأس الغضبان وفد العراق المشارك في عدة فعاليات خلال هذا الأسبوع في الإمارات، تبدأ بالمؤتمر العالمي للطاقة، بالتزامن معه أيضاً فعاليات للمنتدى العالمي للطاقة يتبعها اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج وهذه اللجنة مشتركة بين الدول المنتجة في أوبك والدول المتحالفة معها من خارج منظمة أوبك.

ولفت الوزير، إلى أن العراق سيبدأ بخفض الإنتاج الذي تم الاتفاق عليه في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، اعتبارا من هذه الأيام، وخاصة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وأشار الغضبان، إلى أن ستبدأ فعاليات صيانة المصافي، بالإضافة إلى انخفاض الاستهلاك المحلي بسب اعتدال المناخ، وعليه سيترتب أيضا خفض استهلاك الكهرباء من النفط الخام.

وتابع: "توجد مباحثات جدية وصلت إلى مراحل متقدمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم حول تنظيم الإنتاج والتصدير في الإقليم وبالتنسيق مع الحكومة الاتحادية، ونأمل أن نتوصل إلى سياسات وخطط موحدة يكون هناك دور كبير لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) فيما يخص عملية تنظيم التصدير، بحيث يؤدي إلى تعظيم الموارد المالية".

وأكد الوزير، أن هذا سيساعد العراق بأن يلتزم بحصته حسب ما متفق عليه ضمن الاتفاق مع دول "أوبك" وخارج "أوبك"، وصولاً إلى الالتزام الكامل بما تم الاتفاق عليه وهذا ينبع من اهتمامها ووعيها لأهمية استقرار السوق، وعدم حدوث تقلبات حادة تؤثر على اقتصاديات الدول المنتجة.

وأضاف، أن العراق معروف لدى الجميع اعتمد في موازنته العامة للعام الحالي 2019 على الواردات المتدفقة من تصدير النفط الخام التي تشكل ما لا يقل عن 90 بالمائة، وكذلك هي للحال ستكون مع موازنة 2020، وعليه يحرص على الحصول على امدادات منصفة للدول المنتجة في ذات الوقت لا تثقل كاهل الدول المستهلكة للنفط.

وأشار الغضبان، إلى أن العراق سيجري العديد من اللقاءات مع وزراء الطاقة والشركات والمنظمات الدولية لبحث مستقبل الطاقة في المنطقة، فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع افاق التعاون معها.

ترشيحات:

المركزي العراقي: 226.9 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الأحد

وزير الدفاع العراقي يؤكد استعداد الجيش لتسليم المناطق الآمنة للداخلية