تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. إنجاز 85% من تطوير الدائري الأول والافتتاحات الجزئية مستمرة

الكويت.. إنجاز 85% من تطوير الدائري الأول والافتتاحات الجزئية مستمرة
أحد الطرق في الكويت

الكويت - مباشر: أكدت مهندس مشروع تطوير طريق الدائري الأول المرحلة الثانية بالكويت، أن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت 85 بالمائة حتى تاريخه كما سيتم الانتهاء من المشروع في أغسطس/آب 2020 بكلفة إجمالية 38.5 مليون دينار.

وأوضحت خالدة السالم لـ"السياسة"، أن المشروع من مشاريع البنية التحتية المهمة والمُلحة التي تنفذها الهيئة العامة للطرق والنقل البري بهدف تسهيل الحركة المرورية وتحقيق الانسيابية على الطريق كما سيسهم بدوره في إحداث نقلة نوعية للحركة المرورية داخل العاصمة التي تعاني من كثافة مرورية مرتفعة في الوقت الراهن بسبب المنشآت التجارية والسكنية الموجودة بها.

وثمنت السالم الدعم والمساندة والمتابعة الحثيثة لأعمال المشروع من قبل وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري، ومدير عام الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالإنابة سهى أشكناني، اللتين لم تدخرا جهداً في سبيل دعم ومساندة العمل بالمشروع.

والمشروع يُعد مرحلة مهمة ضمن ثلاث مراحل لتطوير الطريق الدائري الأول تم الانتهاء من المرحلة الأولى وجار تنفيذ المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة فمزمع طرحها وباكتمال المراحل الثلاث سوف تسهم المشاريع الثلاثة في إيجاد حلول جيدة للتخفيف والحد من الاختناقات المرورية داخل العاصمة، ناهيك عن أن أعمال المشاريع تتضمن العديد من الخدمات منها إحلال وتجديد لخطوط المياه والكهرباء والهاتف والصحية التي لم تشهد عمليات إحلال وتجديد منذ زمن بعيد.

وتابعت السالم أن "أعمال المشروع تتم وفقاً لخمس مناطق الأولى: تبدأ أعمالها من المسجد الكبير إلى بنك الكويت المركزي حيث يتم تحديث للطرق السطحية ومداخل ومخارج المنطقة المنفذة على المناطق المحيطة بها، ويتم أيضاً ترحيل للخدمات القائمة من (مياه - تلفونات - كهرباء - صرف صحي وأمطار) وكذلك إنشاء جسر مشاة.

أما المنطقة الثانية، فتكون من البنك المركزي مرور بدوار المطبة وتنتهي مقابل متحف الفن الحديث، كما يتم أعمال ترحيل لمسجد المطبة القائم، وإنشاء نفق رقم 25 بما يؤدي ذلك إلى أعمال ترحيل الخدمات القائمة في هذه المنطقة وتوسعة كذلك إنشاء محطة كهرباء بجوار أعمال (النفق 2) ومجرور ماء بجوار هيئة الاستثمار ويوجد أعمال تحويلة للطرق بشارع عبدالله الأحمد".

وأشارت إلى أن المنطقة الثالثة تبدأ من أمام متحف الفن الحديث مروراً بتقاطع شارع جابر المبارك مع شارع عبدالله الأحمد وتنتهي بعد مواقف سيارات عيادة الأسنان لمستشفى الأميري يتم أعمال تحديث للطرق السطحية وتوسعة الحارات بالاتجاهين ويتم إنشاء جسر مشاة بالقرب من عيادة أسنان مستشفى الأميري.

وبينت السالم أن الأعمال في المنطقة الرابعة تبدأ من عيادة أسنان مستشفى الأميري مروراً بدوار دسمان لتشمل تطوير المداخل المتبعة من دوار دسمان (شارع الشهداء – شارع أحمد الجابر – شارع جاسم محمد البحر)، وتم افتتاح تحويلة مرورية أمام فندق الهوليدي إن ودوار دسمان، كما يتم إنشاء مجرور مياه أمام فندق الهوليدي إن، ونفق دوار دسمان وكذلك تحويل للخدمات القائمة في هذه المنطقة.

وأوضحت أن المنطقة الخامسة تبدأ من انتهاء المنطقة الرابعة (بعد دوار دسمان) لتربطها بطريق الدائري الأول القائم وتشمل تطوير شارع السور حتى الربط مع الخليج العربي ومنطقة جمعية الشرق التعاونية ومسجد أبوهريرة حتى حدود شارع الشهداء، وكذلك إنشاء نفق في هذه المنطقة.

وأشارت السالم إلى أنه تم إنجاز العديد من الأعمال داخل المشروع، كما تم افتتاحها بالفعل تنفيذاً لسياسة التسليم الجزئي لمشاريع الطرق للاستفادة منها تسهيل الحركة المرورية أهمها الجسر المؤدي للخليج من دوار مخفر شرق تم افتتاحه في 15 مايو/أيَّار 2018 كما تم افتتاح الجسر عند تقاطع شارع السور في ديسمبر/كانون أول 2018 وجار العمل لافتتاحات مقبلة في باقي الأجزاء منها أنفاق وجسور.

وشددت على حرص إدارة المشروع من جهاز تنفيذ ومقاول واستشاري على تنفيذ جميع إجراءات الأمن والسلامة للحفاظ على الأرواح والممتلكات، كما أن هناك متابعة حثيثة من قبلنا وبصفة دورية على هذه الإجراءات خاصة أن أعمال المشروع تقع في مناطق مكتظة بالمشاة والمنشآت بمختلف أنواعها فلم تحدث هناك أي حوادث منذ بدء المشروع.

ترشيحات:

"المناقصات" الكويتي: 13 شركة رسبت بمناقصة "خيطان الجنوبي"

مسؤول كويتي: 2.6% نسبة الوافدين بالشؤون وملتزمون بسياسة الإحلال

"جيران القابضة": مشاريع قيد التنفيذ بـ 250 مليون دينار

مؤسسة البترول تعدل استراتيجية القطاع النفطي 2040