TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية توقع عقد تطوير الرقعة الاستكشافية "17" في الأنبار

النفط العراقية توقع عقد تطوير الرقعة الاستكشافية "17" في الأنبار
صورة أرشيفية

مباشر: قالت وزارة النفط العراقية إنها وقعت بالأحرف الأولى على عقد استكشاف وتطوير وإنتاج خاص بالرقعة الاستكشافية رقم "17" في الأنبار.

وأوضحت وزارة النفط في بيان صادر، اليوم الأربعاء، أنها وقعت عقد تطوير الرقعة الاستكشافية مع شركة ستروي ترانس كاز الروسية.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر عباس الغضبان، أن الدراسات والمعلومات الأولية الخاصة بالرقعة الاستكشافية تشير إلى وجود مخزون نفطي يتراوح بين 2-4 مليار برميل نفط مكافئ، فيما يشكل الغاز ما نسبته 60-70 بالمائة منه.

وبين مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية، عبدالمهدي العميدي، أن الوزارة ستقوم بإرسال العقد إلى المجلس الوزاري للطاقة ومنه إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه بهدف المضي بإجراءات التوقيع النهائي للعقد للمباشرة بعمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج للرقعة الاستكشافية.

وأضاف العميدي، أن العقد يلزم الشركة المنفذة ببناء مجمع سكني في محافظة الأنبار، بالإضافة إلى تطوير البنى التحتية والخدمية للمحافظة بقيمة تخمينية تصل لـ100 مليون دولار، فضلا عن تخصيص مليون دولار من تاريخ تفعيل العقد بعد مصادقة مجلس الوزراء ولحين إعلان تجارية الاكتشاف لتمويل تطوير البنى التحتية.

وبين، أنه تم إجراء تعديلات على عقود جولات التراخيص الرابعة وتضمينها في هذا العقد وهذه التغيرات تصب خدمة للصالح العام، منها إلغاء التحميلات الإدارية البالغة 1 بالمائة من الكلف البترولية وإلغاء الكلف الإضافية ونسبة الفائدة عليها والبالغة (1% + LIBOR)، وفرض رسوم مقدارها 35 بالمائة من قيمة بيع جزء أو كل من حصة المشاركة للمقاول، بالإضافة إلى الغاء مكتب المقاول خارج العراق.

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، أن العقد المبرم مع الشركة الروسية هو "عقد خدمة" يشمل عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، منوهاً إلى أن مساحة الرقعة تبلغ 12000 كم2.

وتابع جهاد، أنه سبق وأن تم التوقيع على هذا العقد في عام 2003 بين شركة الاستكشافات النفطية وشركة ستروي ترانس كازاويل الروسية بصيغة عقد مشاركة بالإنتاج ولم تتم المصادقة عليه في حينها.

وقد تم تغيير صيغة العقد إلى عقد خدمة على غرار عقود جولة التراخيص الرابعة بعد عدة جولات من التفاوض بين الوزارة والشركة.

وأكمل جهاد، أن مدة العقد 34عاماً، منها 9 سنوات لمرحلة الاستكشاف، و25 سنة لمراحل التطوير والإنتاج وفي حالة تقليص مدة الاستكشاف يضاف ذلك إلى سنوات التطوير والإنتاج.

وبحلول الساعة 2:54 مساءً بتوقيت جرينتش زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 3.7 بالمائة ليسجل 60.42 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أكتوبر بمقدار 3.9 بالمائة عند 56.04 دولار للبرميل.

ترشيحات

"الوزراء" يقرر انضمام العراق لاتفاقية دولية لتعويض أضرار التلوث النفطي

العراق يوقع اتفاقاً مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم مشاريعه

صندوق النقد العربي يطلق مؤشراً خاصاً بسوق العراق للأوراق المالية