TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات النشاط التجاري لمصر ترتفع لأعلى مستوى في عام ونصف

توقعات النشاط التجاري لمصر ترتفع لأعلى مستوى في عام ونصف
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أظهر مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، في مصر للقطاع الخاص غير النفطي ارتفاع توقعات النشاط التجاري لأعلى مستوى في 18 شهراً خلال أغسطس/ آب 2019.

وأشار بيان صادر عن البنك، اليوم الثلاثاء، إلى ارتفاع تفاؤل الشركات خلال أغسطس/ آب الماضي بشأن مستقبل النشاط التجاري ليصل لأعلى مستوياته في عام ونصف، حيث عبّر عدد أكبر من الشركات المصرية عن تفاؤله بشأن النمو.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، في مصر للقطاع الخاص غير النفطي بنسبة 1.7% في أغسطس/ آب 2019 ليصل إلى 49.4 نقطة، مقابل 50.3 نقطة في يوليو/ تموز السابق له.

وبالرغم من صعوبة الأوضاع بالنسبة للشركات المصرية غير المنتجة للنفط، فقد تحسنت التطلعات المستقبلية بشأن النشاط التجاري، بحسب البيان.

وكان مستوى التفاؤل بين الشركات المشمولة بالدراسة هو الأقوى في فترة عام ونصف، حيث توقعت غالبية الشركات المشاركة نمو الإنتاج في الـ12 شهراً المقبلة.

وشهدت الشركات المصرية زيادة متواضعة في الأعمال غير المنجزة.

وفي الوقت ذاته ارتفع معدل التوظيف هامشياً في أغسطس/ آب لتنتهي بذلك جولة التراجع السابقة التي دامت 3 أشهر.

ومن جهته قال ديفيد أوين الباحث الاقتصادي في مجموعة IHS Markit" تدهورت الأوضاع التجارية في الاقتصاد المصري غير المنتج للنفطة بشكل طفيف خلال أغسطس، مما أدى إلى تراجع مؤشر مدراء المشتريات، وكان التراجع ناتجاً عن انخفاض المبيعات، حيث انخفضت للمرة الثالثة في 4 أشهر لكنه كان أضعف انخفاض تشهده تلك الفترة".

ترشيحات:

ما مصير التضخم في مصر بعد إلغاء الدولار الجمركي؟

بعد الارتفاع الشهري القياسي..كيف توقع المحللون أداء بورصة مصر

صرف معاشات سبتمبر بمصر من ماكينات الصرف الآلية.. غداً