TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدينار الكويتي يرتفع أمام 7 عملات عربية وأجنبية خلال أغسطس

الدينار الكويتي يرتفع أمام 7 عملات عربية وأجنبية خلال أغسطس
فئات من الدينار الكويتي

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهد سعر صرف الدينار الكويتي خلال شهر أغسطس/ آب السابق أداءً متبايناً أمام العملات العربية والأجنبية، إذ ارتفع مقابل 7 عملات عربية وأجنبية فيما تراجع أمام 3 أخرى.

وكشف مسح لـ"مباشر" استند لبيانات بنك الكويت المركزي، عن ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي خلال أغسطس/ آب السابق أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.16 بالمائة.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

العملة الأمريكية

وتلقى الدينار الكويتي دعماً خلال الشهر الماضي، بإعلان بنك الكويت المركزي في 31 يوليو/ تموز السابق تثبيت سعر الخصم عند 3 بالمائة، وذلك للمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء للمدخرات المحلية، مخالفاً بذلك قرار الفيدرالي الأمريكي الذي أقر خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وشهد الشهر الماضي أيضاً انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية الذي آثار مخاوف حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة في الوقت الذي تراجع فيه عائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً لأدنى مستوى على الإطلاق.

اليورو

وإلى جانب ذلك ارتفع سعر صرف الدينار مقابل اليورو 0.80 بالمائة، تزامناً مع تراجع اليورو لمستوى قياسي عالمياً، وذلك بضغط الاضطرابات السياسية التي شهدتها بريطانيا عقب موافقة الملكة إليزابيث بتعليق البرلمان، مما رفع من محاولات تمرير البريكست دون اتفاق.

كما شهدت إيطاليا قبل أسبوعين اندلاع اضطرابات عندما تفاقم الخلاف بين الحكومة الائتلافية مما دفع رئيس الوزراء "جوسبي كونتي" لتقديم استقالته، وحاولت الأحزاب الإيطالية التوافق حول تشكيل حكومة جديدة، ولكن قامت حركة الخمس نجوم بتعليق هذه المحادثات قبل أن يتم تكليف كونتي مجدداً بتشكيل حكومة ائتلافية.

وتراجعت عوائد سندات الحكومة الإيطالية التي يحل موعد سدادها بعد 10 سنوات لأدنى مستوى على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي وسط التطورات السياسية في البلاد، كما شهد اليورو خسائر بنحو 1.4 بالمائة خلال الأسبوع الماضي.

تراجع الدينار

وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر صرف الدينار الكويتي أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 2.32 بالمائة.

يشار إلى أن الين الياباني وصل خلال الشهر الجاري إلى أعلى مستوى له أمام الدينار الكويتي منذ مارس/ آذار 2018 (17 شهراً).

ترشيحات..

تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت ترتفع 10% بالنصف الأول

2.95 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بالنصف الأول

اليورو يتراجع أمام الدينار الكويتي لأدنى مستوى منذ مايو 2017

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "إيفكت" اعتباراً من اليوم

الجمارك توقف تصدير البطاريات المستهلكة ومخلفاتها خارج الكويت

"الكهرباء" الكويتية تحضر للمشاريع والمباني الجديدة

3 دول خليجية تخفض أسعار الوقود بعد تهاوي أسعار النفط عالمياً