TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأهلي المتحد" يستكمل الفحص النافي للجهالة على عرض "بيتك"

"الأهلي المتحد" يستكمل الفحص النافي للجهالة على عرض "بيتك"
أحد أفرع بنك "الأهلي المتحد – البحرين"

الكويت - مباشر: قال البنك الأهلي المتحد، إنه بالإشارة إلى الإفصاحات السابقة بشأن دراسات الفحص النافي للجهالة المالية والقانونية التي يجريها كل من بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد على الآخر فيما يخص عرض الاستحواذ المحتمل من "بيتك"، فقد استكمل المستشارون المتخصصون المعنيون من الأهلي المتحد إعداد دراسات الفحص النافي للجهالة على "بيتك"، وتم رفع تقاريرهم لمجلس إدارة الأهلي المتحد للنظر والتقييم.

وأكد الأهلي المتحد أنه سيقوم بالإفصاح فوراً وتباعاً عن أي تطورات بخصوص هذا الموضوع، حرصاً على الشفافية ومصالح مساهميه والمتعاملين معه والتزاماً بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

وأعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في منتصف الشهر الماضي، موافقة لجنة استثمار الأموال بالمؤسسة على صفقة اندماج بيت التمويل الكويتي "بيتك"، والبنك الأهلي المتحد، وفقاً للدراسة الفنية المعدة من قبل إدارة المؤسسة وذراعها الاستثمارية.

وأشارت المؤسسة إلى أن مشاركة شركة وفرة للاستثمار الدولي الكويتية بعملية التقييم والدارسة، لافتة إلى اشتراطها في موافقتها على فتح دفاتر كلا البنكين، والبدء بعملية الفحص النافي للجهالة، حسب القبس.

وكان الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي (بيتك) توقع أن يتم الانتهاء من الفحص النافي للجهالة في صفقة الاندماج بين "بيتكوالبنك الأهلي المتحد ) البحرين) في النصف الثاني من سبتمبر/ أيلول المُقبل.

وتابعت المؤسسة أن المادة 3 من القرار رقم 5 لسنة 2017 بتشكيل لجنة استثمار أموال المؤسسة وتحديد اختصاصاتها نصّت على أن يكون للجنة السلطة العليا في تحديد قواعد وبرامج استثمار أموال المؤسسة، وإصدار القرارات الاستثمارية اللازمة لذلك.

يشار إلى أن العامة للتأمينات تستحوذ على 6.19 بالمائة في بيتك، و18.69 بالمائة في الأهلي البحريني، فيما تستحوذ الهيئة العامة للاستثمار على 24.08 بالمائة في بيتك.

وأضافت في البيان أنها حددت حدّاً أدنى لعملية التبادل، موضحة أن القيمة الدفترية لإجمالي أسهم بيتك في دفاتر المؤسسة بتاريخ 28 فبراير/ شباط الماضي تبلغ 202.6 مليون دينار، فيما تصل القيمة السوقية إلى 233.01 مليون دينار.

وحول فرض غرامات مالية على بنك المستقبل الإيراني الذي يساهم في الأهلي المتحد البحريني بثلث رأس المال نفت المؤسسة وجود أي تخوفات، مؤكدة أنه في حال فرض غرامات على البنك فإنها سوف تُحمّل عليه وفي حدود المساهمة.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار أكدت قيامها بالتنسيق مع المستشار العالمي المتخصص بنك أوف اميركا ميريل لينش، وبلغ متوسط سعر التبادل الأولي وفق الدراستين اللتين اعتدتا من قبل مستشاري الاندماج (2.32) سهم من أسهم الاهلي المتحد لكل سهم من أسهم "بيتك".