TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: أسهم المصارف الكويتية الأكثر التزاماً بالافصاحات في البورصة

وكالة: أسهم المصارف الكويتية الأكثر التزاماً بالافصاحات في البورصة
البنوك الكويتية ـ أرشيفية
الدولي
KIB
1.88% 163.00 3.00
خليج ب
GBK
0.00% 257.00 0.00

برقان
BURG
-1.11% 178.00 -2.00
بيتك
KFH
-0.96% 723.00 -7.00
اهلي
ABK
-1.28% 231.00 -3.00

وطني
NBK
-0.69% 863.00 -6.00
بنك وربة
WARBABANK
0.00% 184.00 0.00
تجاري
CBK
-1.92% 511.00 -10.00

مباشر: وصف اقتصادیون كویتیون حركة التداولات على أسھم القطاع المصرفي المدرجة في بورصة الكویت بـ"المتزنة" لأنھا الأكثر ربحیة والتزاما بالإفصاحات الفصلیة ومنوال الأداء علیھا یتم وفقا لآلیات السوق لناحیة العرض والطلب بعیدا عن المضاربات.

واتفق الاقتصادیون في تصريحات لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت على أن تطبیق إدارات تلك البنوك نظم (الحوكمة) جعل من أسھمھا محط أنظار المتعاملین الكویتیین والأجانب لاسیما أنھا تتمتع بملاءة مالیة كبیرة ما عزز من الثقة في حین لا یتم إیقاف بنك ما لعدم الإفصاح عن بیاناته المالیة.

وبلغ صافي الأرباح الإجمالیة للبنوك الكویتیة المدرجة في البورصة خلال فترة الأشھر الستة الأولى من العام الحالي 494 ملیون دینار كویتي (نحو 1.6 ملیار دولار أمریكي) وھي الأرباح الأعلى منذ 2007 وبنسبة نمو 8.4 بالمائة عن الفترة ذاتھا من .2018

ونقلت الوكالة عن مستشار شركة (أرزاق كابیتال) الكویتیة صلاح السلطان إن التعاملات على الأسھم المصرفیة في بورصة الكویت تمر خلال ھذه الفترة بنوع من الاستقرار إذا ما تمت مقارنتھا مع أسھم قطاعات أخرى مدرجة.

وأضاف السلطان أن نتائج ھذه البنوك شھدت بعد الأزمة المالیة العالمیة نموا مطردا وھذه الوتیرة أغرت المستثمرین الأجانب للدخول في البورصة واستھداف المصارف من خلال المحافظ.

ورأى أن "القطاع المصرفي ھو المحرك الرئیس للأسھم المدرجة في العدید من القطاعات بصورة مباشرة وغیر مباشرة وصعودھا یعتبر علامة جیدة على حال البورصة".

من جانب آخر قال عضو مجلس إدارة شركة (صروح التعلیمیة) الكویتیة سلیمان الوقیان إن توزیعات القطاع المصرفي من الأرباح تدفع المتداولین دائما إلى تتبع حركته لاقتناص الفرص المواتیة، مشیرا إلى حرص مدیري المحافظ المالیة على اقتناء أسھم البنوك ضمن استثماراتھم.

وأفاد الوقیان بأن الاھتمام بالدخول على أسھم القطاع المصرفي لأي شخص متداول یأتي نتیجة الثقة في أن ملاك ھذه البنوك ثابتة، كما أن أرباحھا تشغیلیة وتدفع السوق للارتفاع.

وذكر أن السیولة المحلیة والأجنبیة تدخل السوق بسبب أرباح البنوك والتوزیعات ما ینعكس على زیادة نسب التداولات وأحجام السیولة لاسیما بعد الترقیات التي منحت أخیرا للبورصة الكویتیة علاوة على أن ثمة ترقیات أخرى في الطریق وكلھا تصب في مصلحة الاقتصاد عموما.

بدوره يرى رئیس جمعیة (المتداولون) الكویتیة محمد الطراح أن أسھم البنوك تلقى استحسان المتعاملین سواء كانوا أفراد أو مؤسسات (محافظ او صنادیق).

وقال الطراح إن الزخم الشرائي على ھذه الشریحة من الأسھم سیستمر على مدار ما تبقى من العام الحالي لاسیما بعد دخول البورصة ضمن المؤشرات العالمیة مثل ستاندرد آند بورز ومورغان ستانلي وفوتسي راسل.

وأوضح أن قرار وزارة التجارة الصادر أخیرا والمعني بزیادة النسبة المتاحة لملكیة الاجانب في البنوك سیسھل بیئة الاستثمار لغیر الكویتیین بالبورصة وسیخلق بیئة جاذبة للاستثمارات الأجنبیة ما یعني المزید من السیولة.

یذكر أن البنوك المدرجة في بورصة الكویت ھي (الكویت الوطني) و(الخلیج) و(التجاري) الكویتي و(الأھلي) الكویتي و(الدولي) و(برقان) وبیت التمویل الكویتي و(بوبیان) و(الأھلي المتحد) و(وربة).

ترشيحات

تمهيداً لطرح 50% من بورصة الكويت..مطالبات للمواطنين بتحديث بياناتهم

الكويت تعلن انتهاء فترة حظر العمل وقت الظهيرة

أمير الكويت يزور الولايات المتحدة ويجتمع مع ترامب..12 سبتمبر