TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: خفض معدل الفائدة يصب بمصلحة "غبور أوتو"

شركة أبحاث: خفض معدل الفائدة يصب بمصلحة "غبور أوتو"
أرشيفية
جي بي كورب
GBCO
-3.54% 9.80 -0.36

القاهرة - مباشر: قالت وحدة الأبحاث ببنك الاستثمار شعاع للأوراق المالية مصر، إن الخفض الأخير في أسعار الفائدة بمصر بمقدار 1.5 بالمائة، سوف يصب في مصلحة شركة جى بى اوتو -غبور أوتو- المدرجة بالبورصة المصرية، باعتبارها واحدة من الشركات ذات المديونية المرتفعة.

وأوضحت شعاع في ورقة بحثية صاردة، اليوم الثلاثاء، أن المصروفات التمويلية الضخمة التي تتحملها الشركة كانت سبباً رئيسياً في تسجيلها خسائر خلال الفترة الماضية، ولكن مع استئناف دورة التيسير النقدي من قبل البنك المركزي المصري "نتوقع تأثيراً إيجابياً على الشركة".

وأرجعت المذكرة توقعها، إلى أن المصروفات التمويلية سوف تكون بشكل أقل مما قد يُمكن الشركة من تخفيض خسائرها أو زيادة أرباحها، بالإضافة إلى أن الزيادة في قروض السيارات قد يؤدي إلى أداء أفضل في قطاع السيارات، وكذلك التوسع في عمليات الإقراض من ذراع الشركة للخدمات المالية غير المصرفية "جي بي كابيتال".

وكان البنك المركزي المصري قرر يوم الخميس الماضي خفض كل من سعر عائد الايداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 14.25بالمائة، و15.25 بالمائة، و14.75 بالمائة، على الترتيب.

وأكدت شعاع، أن خفض أسعار الفائدة يعد أحد المحفزات الايجابية لغبور أوتو، منوهة إلى أن هناك محفزات أخرى ينبغي مراقبتها بدقة منها أي إشارات على الانتعاش في مبيعات سيارات الركاب على المستوى المحلي، وكذلك تطبيق قانون صناعة السيارات بمصر والذي سيكون بماثبة حافز لمجمعي ومنتجي السيارات، وأيضاً تخفيف القوانين المتعلقة بقطاع المركبات ذات الثلاث عجلات، واستمرار الأداء الجيد للعمليات الإقليمية للشركة، وأي تخفيض إضافي في أسعار الفائدة.

ونوهت وحدة الأبحثات، إلى أن السعر المستهدف لسهم الشركة والبلغ 6.8 جنيه للسهم يشير إلى قدرة الشركة على التحول لتحقيق أداء أفضل.

وحققت الشركة خلال النصف الأول من 2019، أرباحاً بلغت 113.48 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 255.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018، مع الاخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 11.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 10.8 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وعلى أساس ربعي، فقد تراجعت أرباح الشركة إلى 47.2 مليون جنيه بالربع الثاني، مقابل أرباح بلغت 193.4 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضي.

ترشيحات

أرباح غبور أوتو تتراجع 56% في النصف الأول