TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موسم العودة للمدارس يزيد الأعباء على المقيمين بالإمارات

موسم العودة للمدارس يزيد الأعباء على المقيمين بالإمارات
أحد الطلاب بمدرسة بإمارة دبي

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: تتأهب العائلات التي تعيش بدولة الإمارات ولاسيما "المقيمة" لاستقبال موسم المدارس للعام 2020/2019 وسط مراقبة أسعار المستلزمات المدرسية وطلبات المعملين من الطلاب في تلك الفترة.

وأكد أولياء أمور لـ"مباشر" أن أسعار المستلزمات المدرسية هذا العام ستكون مناسبة وسط التخفيضات الرسمية والحملات الرقابية التي تقوم بها وزارة الاقتصاد بالدولة.

وأشاد أولياء الأمور بالدور الذي تقوم به الوزارة في ضبط الأسعار خصوصاً وأن موسم المدراس يأتي بعد الموسم الصيفي الذي تكبدت فيه أغلب العائلات مصاريف كبرى.

Image result for Back to school discounts in the UAE

20 درهماً

وأظهر استطلاع رأي قامت به "معلومات مباشر" وجود تباين بأسعار المنتجات الدراسية بين محل وآخر، ولاسيما بإمارتي دبي وأبوظبي.

وأوضح الاستطلاع أن سعر الحقيبة المدرسية يتفاوت سعرها وفقاً للشكل والخامة ولكن بشكل عام يبدأ سعرها من 20 درهماً للحقيبة الصغيرة، ويصل إلى 300 درهم للحقائب متوسطة الحجم.

وشكى بعض أولياء الأمور من ارتفاع الأسعار عن العام الماضي وبالتالي التكلفة فعلى سبيل المثال فإن الأسرة لاسيما "المقمية" التي تضم اثنين من الطلاب تحتاج إلى 600 درهم فقط لثمن الحقيبة.

وبحسب الاستطلاع تراوحت أسعار "زمزمية" المياه ما بين 5 إلى 30 درهماً، فيما بلغ متوسط سعر علبة حفظ الطعام أو ما يسمى "لانش بوكس" من  10 دراهم إلى 30 درهماً، و"المقلمة" من 10 دراهم إلى 25 درهماً تقريباً.

 Image result for Discounts to return to schools in the UAE

تخفيضات كبرى

ومع اقتراب الساعات الأولى من الموسم الدراسي، أكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية توافر السلع المدرسية في 1.65 ألف منفذ بيع وبتخفيضات تصل إلى 50 بالمائة.

وشددت الوزارة على عدم استغلال الطلب في الأسابيع الأولى من المدراس على الأدوات والقراطيس وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بدون أي مبرر.

وتستهدف الوزارة من تلك التأكيدت ومن خطتها للتعامل مع الأسواق بتلك الفترة تحفيف العبء على الأسر التي تعيش بدولة الإمارات لتحقق لهم العيشة الكريمة دون ضغوط ولاسيما أن البلاد تمتاز بترتيب اقتصادي بين دول العالم.

وعلى ذات الصعيد، طالب أولياء الأمور مع تحمل تلك الأعباء التي تزيد من كاهل الأسرة المقيمة الجهات المعنية لوزارة الاقتصاد بضبط أسعار القرطاسية بالمكتبات بما يتناسب مع الحالة المالية لمتوسطي الدخل.

غرامات بالآلف

ولفت هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد  في تصريحات صحفية إلى فرض غرامات تراوح بين 5000 و100 ألف درهم في حال رفع الأسعار دون مبرر، فضلاً عن إلزام منفذ البيع بعدم رفع السلعة من المنفذ، وإعادة الأسعار إلى مستوياتها السابقة.

وأكد أن منافذ البيع ستخضع لرقابة مكثفة من جانب إدارة حماية المستهلك على مدار العام الدراسي، للتحقق من استمرار الالتزام بعدم رفع الأسعار، وتوفير مختلف الاحتياجات الخاصة بالمدارس بأسعار مناسبة.

Image result for Hashim Al Nuaimi is the Director of Consumer Protection at the Ministry of Economy

رفع التكاليف

وموسم المدارس هو من المواسم التي ترفع التكاليف على الأسر بدولة الإمارات، ووفقاً لتقديرات غير رسمية، فإن مصاريف المدارس تتراوح للفرد الواحد بدبي ما بين 20 ألف درهم إلى 23 ألف درهم، فيما تتكلف في أبوظبي نحو 15 ألف درهم إلى 20 ألف درهم، وذلك دون مصاريف المستلزمات المدرسية.

ترشيحات:
"مساندة" تنجز 89% من أعمال مشروع مستشفى العين الجديد

"أرابتك" تكشف تفاصيل الفوز بمشروعين من "إعمار مصر"

أنظار السياح الخليجيين تحلق نحو دبي.. وهذه الأسباب