TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وسط سباق العالم.. الإمارات تمضي بقوة نحو شبكات الجيل الخامس

وسط سباق العالم.. الإمارات تمضي بقوة نحو شبكات الجيل الخامس
شبكة الجيل الخامس 5G

من: إيناس بهجت

أبوظبي – مباشر: تنظر الإمارات من خلال سعيها الدؤوب لأن تصبح رقم واحد عالمياً إلى شبكات الجيل الخامس، باعتبارها المستقبل على جميع المستويات.

ومن أيام، أعلنت شركة "اتصالات" عن تغطية "برج خليفة"، البرج الأعلى في العالم، بشبكة G5 المتاحة للاستخدام من خلال أنواع مختلفة من الهواتف الذكية المتوافقة تقنياً مع هذه الشبكة المتطورة.

ومن تلك التجربة التي أبهرت فيها دولة الإمارات العالم يبدو أن تلك الدولة تسابق الدول ككل في تطبيق تقنية الجيل الخامس داخل الدولة، كما أن الإمارات كدولة تسابق العالم في كيفية الاستفادة منها في شتى المجالات أمنياً وتكنولوجياً وخدمياً وغيرها من المجالات.

 وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021، تهدف هيئة الاتصالات الإماراتية إلى أن تكون المحرك الرئيسي لإطلاق الجيل الخامس من الخدمة التجارية المتنقلة في البلاد، عبر العمل مع الشركاء الاستراتيجيين لجعل دولة الإمارات دولة رائدة في نشر تقنية الجيل الخامس.

وتعتبر شبكات الجيل الخامس تقنية جديدة من الشبكات، تفوق سرعة الجيل الرابع المستخدمة حالياً في معظم دول العالم بنحو 100 ضعف، وتتميز أيضاً بنطاق أوسع من التغطية الذي يمثل عدد الأجهزة والبيانات التي يمكن التعامل معها في نفس اللحظة.

وتشير التوقعات إلى أن تقنية الجيل الخامس ستولد فرصاً تجارية لشركات التقنية والاتصالات في الدولة بما يزيد عن 6.5 مليار دولار مع حلول 2026.

خطوات استباقية

وتصدرت الإمارات الدول العربية والشرق الأوسط في إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا الجيل الخامس 5G، بعد أن أعلنت شركة اتصالات الإماراتية عن وصول أول هاتف ذكي يعمل بتقنية الجيل الخامس.

هذا بالإضافة إلى إعلان هواوي الصينية أيضاً طرحها لأول هواتفها الذكية التي تدعم الـ 5أيضاً.

ويأتي ذلك عقب إعلان شركة الاتصالات الإماراتية عن خططها لإطلاق خدمة الجيل الخامس لجميع المستهلكين مع بنيتها التحتية وإطلاق شبكة جاهزة لدعم جميع أجهزة تقنية الجيل الخامس في عام 2019.

كما تهدف الشركة إلى بناء 300 برج لنشر هذه التقنية في النصف الأول من عام 2019، مع إنشاء 600 موقع منها إجمالاً خلال العام، مما يوفر البنية التحتية والشبكة لدعم جميع الأجهزة التي تدعم هذه التقنية التي أطلقها مصنعو الأجهزة النقالة العالمية مثل هواوي وEricsson ونوكيا وسامسونج.

ومن المرجح أن تقوم شركة الاتصالات الإماراتية العملاقة بتطوير هواتف تقنية الجيل الخامس العام المقبل.

وأكدت الشركة أن الشبكة الجديدة لديها القدرة على تغيير حياة المشتركين في الهاتف المحمول بشكل جذري في البلاد؛ إذ يمكنها توفير اتصال بيانات أسرع مع سرعة أعلى، بالإضافة إلى ذلك سيوفر النطاق الترددي الأكبر القدرة على التعامل مع عدد أكبر من الاتصالات في أي منطقة جغرافية.

وقامت “اتصالات” بتجربة أول شبكة حية من الجيل الخامس في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا في العام الماضي، محققة بذلك سرعة تصل إلى 1.5 جيجا بت في الثانية في موقع إكسبو 2020 في دبي.

2014.. البداية 

بدأت الإمارات رحلة الجيل الخامس منذ فبراير/شباط 2014 أثناء مشاركة شركة الاتصالات الوطنية في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة، حيث تم الإعلان في ذلك الوقت عن عقد عدد من الشراكات الاستراتيجية مع أهم الشركاء العالميين الفاعلين في قطاع الاتصالات، لتبدأ مع هذا الإعلان مرحلة الاختبارات التجريبية لشبكة الجيل الخامس التي كانت الأولى من نوعها في المنطقة.

وبعد مرور نحو 4 سنوات من العمل والتجارب والاختبارات المتواصلة، أعلنت الشركة إطلاق أول شبكة جيل خامس على نطاق تجاري، لتكون بذلك "اتصالات" أول مشغل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينجح في إطلاق هذه الشبكة.

ما أهمية 5G؟

انطلاقاً من التساؤل، يأتي في الأذهان أن شبكة الجيل الخامس توفر سرعة فائقة للإنترنت لتحميل كل ما هو جديد من أفلام ومقاطع فيديو وصور واتصالات سريعة فحسب، لكن في الحقيقة تسعى الدول لتطبيقها من أجل التوسع التكنولوجي الضخم الذي توفره حال تطبيقها في شتى المجالات.

ومن هنا تتيح شبكة الجيل الخامس المتقدمة، قائمة لا حصر لها من الإمكانات والحلول والخدمات المبتكرة مثل تقنيات الواقع المعزّز والافتراضي، والتشغيل الآلي، والمركبات ذاتية القيادة، والروبوتات المتقدمة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتكنولوجيا القابلة للارتداء.

وتبلغ سرعة الجيل الخامس 20 ضعفاً مقارنة بسرعة الجيل الرابع، وتوفر وقت استجابة أسرع؛ ما يتيح للمستخدمين تشغيل فيديو بدقة 4في أي مكان وفي أي وقت، دون أي تأخر.

الجيل الخامس في الامارات

الاستثمار وإنترنت الأشياء

وقال الدكتور أحمد بن علي، نائب رئيس أول اتصالات المؤسسة في مجموعة "اتصالات"، إن الشركة بدأت مرحلة الاستعداد لتشغيل خدمات الجيل الخامس لقطاع الأعمال في الدولة بعد إطلاق الخدمات ذاتها للأفراد.

وأضاف، في تصريحات على هامش مؤتمر بالتعاون مع إريكسون لاستعراض أحدث الابتكارات التكنولوجية لتقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي إلى جانب حلول التشغيل الآلي، أن الشركة رصدت نحو 4 مليارات درهم خلال العام الحالي لتطوير وتحديث بنيتها التحتية والشبكية بشكل دائم ومستمر.

وتهدف الشركة الإماراتية إلى مواصلة الاستثمار في تحديث الشبكات المختلفة من بينها؛ شبكات الهاتف المتحرك، وشبكة الألياف الضوئية، وتطوير البنية التحتية ودعمها من خلال الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل شبكة الجيل الخامس.

بدوره قال المهندس سعيد الزرعوني، نائب أول الرئيس لشبكات الهاتف المحمول بشركة "اتصالات"، إن الشركة تتعاون مع إريكسون لتوفير منصة متقدمة تتيح لقطاعي الأعمال والأفراد في الإمارات تجربة أحدث ابتكارات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء بشكل مباشر.

وأكد الزرعوني أنها تتيح مناقشة أحدث الاتجاهات التقنية التي ستعيد رسم معالم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الصورة:

تجربة إكسبو دبي

ويبدو أن الإمارات تسعى لاستغلال معرض إكسبو دبي لتعزيز مكانتها الدولية بشبكة الجيل الخامس أمام أنظار دول العالم بحضورهم القوي بالمعرض العالمي بحلول العام القادم.

فمن المقرر أن يصبح معرض إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة كبرى في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات.

وتهدف الإمارات من "إكسبو دبي" أن يكون أكبر منطقة اتصال وتواصل على وجه الأرض مع استخدام تقنيات الجيل الخامس في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول 2020 حتى وأبريل/نيسان 2021.

يشار إلى توقعات باستقطاب 25 مليون زائر 70 بالمائة منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، في نسبة هي الأعلى من حيث عدد الزوار الدوليين في تاريخ دورات إكسبو الدولية الممتد على مدى 168 عاماً.

وسيجتمع فيه أكثر من 200 مشارك من ضمنهم منظّمات دولية، وشركات ومؤسسات تعليمية لاستكشاف آفاق شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

يذكر أن دراسة مستقلة أجرتها شركة "إرنست ويونغ" الدولية للتدقيق والاستشارات المالية، حول الأثر الاقتصادي لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، أكدت أن الحدث الدولي يشكّل استثماراً طويل الأمد، ويدعم الاقتصاد الوطني بإجمالي قيمة مضافة يبلغ 122.6 مليار درهم، في الفترة بين عامي 2013 و2031.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن معرض "إكسبو 2020 دبي" سيكون الدورة الأفضل في تاريخ المعرض الممتد لـ 168 عاماً.

ترشيحات:

12 سهماً تخالف ارتفاعات أسواق الإمارات

رصد.. 5 تحذيرات هامة للمستثمرين والمواطنين بالإمارات خلال أغسطس

قوة الجواز الإماراتي تتزايد عالمياً.. وهذه الأسباب

بعد تصريحات جديدة لترامب.. تقلبات حادة تنتظر أسواق الخليج