تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وتوجو تبحثان التعاون الزراعي المشترك

مصر وتوجو تبحثان التعاون الزراعي المشترك
وزير الزراعة المصري عز الدين أبو ستيت

القاهرة - مباشر: بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري عز الدين أبو ستيت، مع رئيسة الجمعية الوطنية بدولة توجو ياوا تسيجان، التي تزور مصر حالياً، آفاق التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين وكيفية الاستفادة من الخبرة الزراعية المصرية.

وقال أبو ستيت، إن الوزارة تلعب دوراً حيوياً في تنمية القطاع الزراعي بتوجو حيث تم افتتاح المزرعة المصرية التوجولية المشتركة عام 2017 والتي تعد النواة لتطوير قطاع الزراعة بتوجو من خلال اختبار الأصناف المصرية والتوجولية من المحاصيل الاستراتيجية المختلفة كالذرة الصفراء والشامية والفول الصويا والفول السوداني، وذلك بجانب عدد من الأنشطة البحثية والإرشادية التي تتم بالمزرعة.

وأشار الوزير في بيان اليوم الأحد، إلى الدور الذي يقوم به المركز المصري الدولي للزراعة في تدريب الكوادر التوجولية حيث يقدم عدد من المنح والدورات التدريبية في العديد من المجالات الزراعية للكوادر من دولة توجو تفوق نظيراتها من الدول الأفريقية.

وأوضح أبو ستيت أنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة دربت مصر حوالي 29 باحثاً من توجو في كافة أنواع الأنشطة الزراعية ما يعكس اهتمام مصر بشقيقتها توجو.

وأكد الوزير، أهمية الاستثمار في مجال الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي وأيضاً ضرورة الاهتمام والتصنيع الزراعي لتحقيق سلاسل القيمة المضافة وتوفير فرص عمل للمرأة والشباب في المناطق الريفية للحد من الهجرة إلى المدن والقضاء على مشكلة البطالة، إضافة إلى ضرورة وجود دستور حجري وتشريع حجر زراعي وبيطري للتغلب على عوائق التجارة البينية بين الدول الأفريقية وأن مصر بقيادتها السياسية تمديد العون لأشقائها في إفريقيا.

من ناحيتها، أشار رئيسة الجمعية الوطنية التوجولية، إلى ضرورة العمل علي الخطط الوطنية التي تخدم قطاع الزراعة لا سيما خطة 2018 – 2022 بتوجو، وضرورة توجه القطاع الخاص المصري والاستثمارات المصرية لتوجو للعمل بالقطاعات الزراعية والتصنيعية الواعدة لسد الاحتياجات المحلية والتصدير.

كما لفتت ياوا تسيجان، إلى الاهتمام المتنامي بالاستزراع السمكي وهو من القطاعات التي تحظي بالاهتمام المشترك من الجانبين ولمصر في هذا المجال خبرات عريضة يمكن أن تقدمها لتوجو.

ترشيحات

نص كلمة السيسي أمام قمة مجموعة السبع وأفريقيا

السيسي بقمة الدول السبع:الشراكة مع أفريقيا قائمة على الندية والمساواة

المركزي المصري: 140 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

إنفوجرافيك.. تغيرات أسعار الفائدة بمصر خلال 14 عاماً

الرقابة المالية المصرية:قانون "العمل الأهلي" يسمح للجمعيات بمزاولة الأنشطة المالية

مصر تبحث مع البنك الدولي إنشاء خط بضائع "6 أكتوبر-الإسكندرية"