TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي بقمة الدول السبع:الشراكة مع أفريقيا قائمة على الندية والمساواة

السيسي بقمة الدول السبع:الشراكة مع أفريقيا قائمة على الندية والمساواة
اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع عدد من رؤساء الدول الإفريقية

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الشراكة بين قارة إفريقيا وشركائها الدوليين قائمة على الندية والمساواة وتحقيق المصالح المشتركة للجانبين.

وناقش السيسي خلال اجتماع بمقر إقامته بمدينة "بياريتز" الفرنسية، باعتباره رئيس الاتحاد الإفريقي، تنسيق المواقف الأفريقية خلال قمة مجموعة الدول السبع وأفريقيا، المنعقدة بمدينة "بياريتز" الفرنسية، خلال الفترة من 24 إلى 26 أغسطس/آب الجاري، بحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

ضم الاجتماع كل من رئيس رواندا بول كاجامي، ورئيس السنغال ماكي سال، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس بوركينا فاسو روك كابوري بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأفريقية موسى فقيه.

وأوضح الرئيس، أن الهدف من الاجتماع هو التنسيق والتشاور قبل بدء أعمال القمة، والتوافق على الرسائل العامة التي سيتم طرحها، وبحيث تتحدث الدول الأفريقية المشاركة بصوت واحد متناغم خلال أعمالها، لإيصال رسالة قوية بشأن التحديات التي تواجه دول القارة وسبل معالجتها، والتعبير عن المواقف المشتركة للقارة الأفريقية خلال مختلف الفاعليات واللقاءات، والتي سيتم إثارة بعضها في كلمة مصر الافتتاحية بالنيابة عن القارة.

وأكد السيسي أهمية إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء، ومن بينها القضاء على الفقر، والتصدي لتغير المناخ، ومكافحة الأمراض المتوطنة، وتشغيل الشباب، وتمكين المرأة وغير ذلك من القضايا، فضلاً عن العلاقة العضوية بين تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن والاستقرار، والتركيز على الأهداف المتضمنة في أجندة التنمية الأفريقية 2063.

بدورهم، أشاد رؤساء كل من رواندا، والسنغال، وجنوب أفريقيا، وبوركينا فاسو،  بالرئاسة المصرية الفعالة للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري، ومؤكدين أهمية تعزيز خطوات التكامل والاندماج القاري، ومواصلة مساعي تحرير التجارة البينية من خلال دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية حيز النفاذ في 30 مايو/أيار 2019، وإطلاق الخطوات التنفيذية للاتفاقية خلال قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية بنيامي يوم 7 يوليو/تموز 2019.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة السبع نحو 12.4 مليار دولار خلال النصف الأول، مقابل 12 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 4 بالمائة.

ومجموعة الدول الصناعية السبع هو اجتماع وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، وقد شكلت في عام 1976، عندما انضمت كندا إلى مجموعة من ستة دول: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

ترشيحات:

3.8 مليار دولار صادرات مصر لدول مجموعة السبع بالنصف الأول

المركزي المصري: 140 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

إنفوجرافيك.. تغيرات أسعار الفائدة بمصر خلال 14 عاماً

الرقابة المالية المصرية:قانون "العمل الأهلي" يسمح للجمعيات بمزاولة الأنشطة المالية

مصر تبحث مع البنك الدولي إنشاء خط بضائع "6 أكتوبر-الإسكندرية"