تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخاوف الركود والصراعات السياسية تُلقي بظلالها على بورصة الكويت

مخاوف الركود والصراعات السياسية تُلقي بظلالها على بورصة الكويت
من داخل بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: انخفضت المؤشرات الكويتية جماعياً في نهاية تعاملات اليوم الأحد، بالتزامن مع انخفاضات الأسواق التي عصفت بها لعدة أسباب، سواء الأجواء الجيوسياسية أو المخاوف من حدوث حالة ركود اقتصادي عالمي، بالإضافة إلى تداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وأنهى المؤشر العام للبورصة الكويتية جلسة اليوم متراجعاً 1.52 بالمائة عند مستوى 5909.06 نقطة خاسراً نحو 91 نقطة. كما انخفض المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.93 بالمائة و1.72 بالمائة على الترتيب.

وجاءت تلك التراجعات على الرغم من صدور أحدث مراجعة لـ"فوتسي راسل"، التي أدخلت كلاً من: بنك برقان وشركة كيبكو إلى قائمة مؤشراتها الناشئة للشركات المتوسطة والصغيرة، بالإضافة لخمس شركات أخرى ضمن قائمة الشركات متناهية الصغر.

قطاعياً، هبطت مؤشرات 10 قطاعات اليوم يتصدرها النفط والغاز بنسبة 4.05 بالمائة، يليه السلع الاستهلاكية بواقع 2.64 بالمائة، ثم البنوك بنحو 1.75 بالمائة، فيما كان التأمين الأقل تضرراً بانخفاض قدره 0.06 بالمائة، بينما لم تشهد قطاعات السوق أي ارتفاعات حتى الإغلاق.

وبالنسبة للأسهم، تصدر سهم "مراكز" القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض نسبته 10.04 بالمائة، فيما تصدر سهم "الخصوصية" القائمة الخضراء مرتفعاً 6.94 بالمائة، علماً بأن قائمة التراجعات تضمنت أكثر من 90 سهماً، بينما ضمت قائمة الارتفاع 18 سهماً فقط.

وعلى مستوى التداولات، ارتفعت سيولة البورصة اليوم 26.3 بالمائة لتصل إلى 28.69 مليون دينار مقابل 22.71 مليون دينار بالجلسة السابقة، كما ارتفعت أحجام التداول 26.5 بالمائة إلى 135.26 مليون سهم مقابل 106.92 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 8.9 مليون دينار متراجعاً 3.01 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 19.62 مليون سهم متراجعاً 4.26 بالمائة.

مُحلل: تعثر الاقتصادات الكبرى فتح الباب أمام حدوث انكماشات

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن تعثر الكثير من الاقتصادات الكبرى أسفر عن حدوث انكماشات تُثير القلق من ركود اقتصادي كبير ومُحتمل في شتى أنحاء العالم.

وأوضح الجارحي أن الباب أصبح مفتوحاً أمام حدوث هذا الركود وفقاً للمؤشرات الاقتصادية المرتبطة بالاقتصادين الكلي والجزئي، بالإضافة إلى المؤشرات المرتبطة بالمراكز المالية لمختلف الشركات.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من قبل شركة بورصة الكويت وهيئة أسواق المال؛ لتلافي أي تداعيات لحدوث هذا الركود وانعكاساته السلبية المتوقعة على الاقتصاد الكويتي.

فنياً، أوضح الجارحي أن المؤشر العام كسر اليوم حاجز نفسي مهم عند 6 آلاف نقطة وبات مُرشحاً لفقد عدد أكثر من النقاط في الجلسات المُتبقية من الأسبوع؛ ما لم يستعد عافيته سريعاً ويعود أعلى هذا المستوى.

ترشيحات:

"ميزان" يتصدر الهبوط الجماعي لأسهم السوق الأول ببورصة الكويت

خسائر حادة لأسواق الخليج على وقع التوترات الجيوسياسية

أسهم الاتصالات تهبط ببورصة الكويت صباحاً

"التجارة" الكويتية تُصدر 1539 ترخيصاً لشركات الأشخاص ومتناهية الصغر والمركبات

الكويت تفرض غرامة 15 مليون دينار على الناقلات المُسرّبة للزيوت

الكويت: أصول شركات الاستثمار الإسلامية تتراجع 5% بالنصف الأول