تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ميزان" يتصدر الهبوط الجماعي لأسهم السوق الأول ببورصة الكويت

"ميزان" يتصدر الهبوط الجماعي لأسهم السوق الأول ببورصة الكويت
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: على ما يبدو أن بورصة الكويت اعتادت خلال شهر أغسطس/آب الجاري أن تشهد حالات نادرة في أداء مؤشراتها الرئيسية، حيث تكبدت جميع أسهم السوق الأول اليوم الأحد خسائر متباينة بصدارة "ميزان".

وتصدر مؤشر السوق الأول تراجعات مؤشرات البورصة الكويتية حتى تمام الساعة 11:30 قبل ظهر اليوم، حيث انخفض المؤشر بواقع 1.64 بالمائة، فيما تراجع المؤشران الرئيسي والعام بنسبة 0.81 و1.43 بالمائة على الترتيب.

ويتكون مؤشر السوق الأول من 19 سهماً ما بين قيادية وتشغيلية وذات قيمة سوقية كبرى، وأبرزها الأسهم البنكية مثل "الوطني" و"بيتك"، وسهم "زين" ضمن قطاع الاتصالات، وسهم "أجيليتي" الصناعي، و"كيبكو" في قطاع الخدمات المالية.

وتصدر سهم "ميزان" قائمة تراجعات السوق الأول بانخفاض قدره 4.83 بالمائة، يليه "بوبيان للبتروكيماويات" بنحو 2.92 بالمائة، فيما كانت أقل التراجعات من نصيب "الكويت الوطني" بنسبة 0.8 بالمائة.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، يعقوب المشعان لـ"مباشر"، إن أي انخفاض في أسهم السوق الأول يُلقي بظلاله على المؤشر العام للبورصة الكويتية.

وأوضح المشعان أن الأخبار الإيجابية حول انضمام 7 أسهم كويتية لمؤشر فوتسي راسل كان من المُفترض أن تنعكس إيجابياً على أداء البورصة اليوم، إلا أن الضغوط السلبية المُحيطة على المستويين الجيوسياسي والاقتصادي كانت أكبر بكثير.

وأشار إلى أن استجابة البورصة الكويتية لم تكن فقط وليدة ضغوط إقليمية أو اقتصادية؛ لكنها جاءت بالتزامن مع تراجعات أسواق المنطقة التي تكبدت خسائر فادحة اليوم.

وتوقع المشعان تفاقم خسائر البورصات العالمية في تلك الآونة طالما اشتدت وتيرة الحديث عن ركود عالمي وصراعات تجارية إقليمية بين أكبر اقتصادين في العالم، وهما أمريكا والصين.

ترشيحات:

بنك برقان ضمن 7 أسهم كويتية تنضم لمؤشر "فوتسي"

الكويت تفرض غرامة 15 مليون دينار على الناقلات المُسرّبة للزيوت

الكويت: أصول شركات الاستثمار الإسلامية تتراجع 5% بالنصف الأول

أسهم الاتصالات تهبط ببورصة الكويت صباحاً

"التجارة" الكويتية تُشكل لجنة تطبيق تنفيذ التصنيف الدولي للأنشطة التجارية

مؤسسة البترول الكويتية: إغلاق مصانع الأسمدة يوفر 1.2 مليار دينار

بوبيان للبتروكيماويات تشتري 189.7 ألف سهم في السكب الكويتية