تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة البترول الكويتية: إغلاق مصانع الأسمدة يوفر 1.2 مليار دينار

مؤسسة البترول الكويتية: إغلاق مصانع الأسمدة يوفر 1.2 مليار دينار
داخل أحد مصانع الأسمدة

الكويت - مباشر: كشفت مؤسسة البترول الكويتية عن أن إغلاق مصانع الأسمدة سيوفر 1.22 مليار دينار بسبب استخدام الغاز النحيل لمحطات وزارة الكهرباء والماء بدلاً من استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج.

وبحسب الأنباء، قالت "البترول" إن قرار الخروج من نشاط الأسمدة كان أحد التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية؛ وذلك لعدة أسباب منها استخدام الغاز النحيل بمحطات وزارة الكهرباء، والماء بدلاً من استخدامه لإنتاج الأسمدة؛ وذلك لتوفير كميات الغاز الطبيعي المسال المستورد من الخارج.

وكذلك نشاط الأسمدة لم يعد من الأنشطة الرئيسية لمؤسسة البترول الكويتية، والتوجه نحو التركيز على صناعة الأوليفينات والعطريات ذات النمو المرتفع، بالإضافة إلى أن النشاط يُعاني في الفترة الحالية من زيادة المعروض من منتجات الأسمدة، مما أدى لتراجع أسعار منتجات اليوريا والأمونيا.

وذكرت أنه عند قيام مؤسسة البترول الكويتية بتحديث توجهاتها الاستراتيجية لغاية العام 2030 واعتمادها من المجلس الأعلى للبترول، أكدت التوجهات الاستراتيجية الخاصة بنشاط البتروكيماويات على ضرورة الخروج من نشاط الأسمدة في الكويت على المدى القصير إما عن طريق الخصخصة أو الإغلاق للمصانع بعد دراسة البدائل المناسبة.

وأشارت إلى أنه تمت دراسة 3 بدائل وهي: الإغلاق الكامل لمصانع الأسمدة الحالية، خصخصة نشاط الأسمدة، وتحويل مصانع الأسمدة إلى مصانع أوليفينات.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تقييم بديل إغلاق مصانع الأسمدة بالكامل، حيث إنه من غير المتوقع الحصول على إيرادات من هذا الخيار كون أن قيمة بيع المصانع كخردة أقل من قيمتها الدفترية، بالإضافة إلى تكلفة الإزالة، ولكن تبين أنه في حال تطبيق هذا البديل سيتم توفير 1.221 مليار دينار بسبب استخدام الغاز النحيل لمحطات وزارة الكهرباء والماء بدلاً من استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج.

ترشيحات:

بوبيان للبتروكيماويات تشتري 189.7 ألف سهم في السكب الكويتية

غداً.. إعادة التداول على أسهم "إيفــا" ببورصة الكويت

"أسيكو" تناقش اليوم العرض المُقدم لتملك "أصلان العقارية"