تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك البحرين يستقبل رئيس وزراء الهند..بعد توقيع حزمة مذكرات تفاهم

ملك البحرين يستقبل رئيس وزراء الهند..بعد توقيع حزمة مذكرات تفاهم
الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين

المنامة – مباشر: استقبل عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر القضيبية، رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي، الذي يزور المملكة ليومين قادماً من الإمارات العربية المتحدة.

وحضر اللقاء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأفادت وكالة أنباء البحرين "بنا"، بأن الملك حمد بن عيسى، عقد اجتماعاً مع رئيس وزراء الهند، جرى خلاله استعراض علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين وجمهورية الهند.

وأضافت أن الملك بحث مع رئيس وزراء الهند أوجه التعاون في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والصحية والعلمية والتكنولوجية وشؤون الطاقة وآفاق تعزيزها وتطويرها.

وأشاد الجانبان بالمستوي المتنامي في مسار العلاقات الثنائية، مؤكدين على مواصلة الجهود لتعزيز آفاق التعاون في كافة الجوانب الحيوية والاستفادة من الخبرات والإمكانيات وفرص الاستثمار التي يتمتع بها البلدان في إطار ما يجمعها من مصالح استراتيجية.

ووقعت مملكة البحرين وجمهورية الهند اليوم مذكرة تفاهم حول برنامج التبادل الثقافي، لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، وإعلانين النوايا في مجال تكنولوجيا الفضاء حول تطبيق مذكرة التفاهم للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، ونوايا حول انضمام مملكة البحرين للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، ومذكرة تفاهم بين الشبكة الوطنية للمدفوعات الالكترونية (بنفت) والمؤسسة الوطنية الهندية للمدفوعات NPCI لبحث سبل التعاون وربط أنظمة الدفع لتسهيل المدفوعات بين البلدين.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانبان تبادلا خلال اللقاء وجهات النظر بشأن مجريات الأحداث على الصعيدين الاقليمي والدولي والقضايا موضع الاهتمام المشترك، حيث جرى التأكيد على مواقف البلدين الداعمة لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال الملك حمد بن عيسى: "نستذكر بكثير من الاعتزاز، زيارتنا الأخيرة لبلدكم الصديق في العام 2014، وما أجريناه من مباحثات ومشاورات بناءة، جاءت نتائجها معززة لتعاوننا، تمثلت في إبرام العديد من الاتفاقيات التي تم وضعها موضع التنفيذ، لرفع مستويات العمل المشترك في المجالات السياسية والتجارية والصناعية".

وأضاف أن "مملكة البحرين على قناعة تامة بالدور الرائد الذي تتولاه الهند الصديقة على الساحة الدولية، لما لها من ثقل استراتيجي ومواقف مقدرة في الكثير من القضايا المحورية، وهو ما يجعلنا نواصل بالعمل معكم لحفظ أمن واستقرار المنطقة".

وخص ملك البحرين في علاقات بلاده بالهند "حماية ممرات التجارة والنفط، وتقوية تعاوننا في مجالات الأمن السيبراني، وتكنولوجيا الفضاء، وفي مجال الطاقة بأنواعها المتجددة"

ومن جانبه قال رئيس وزراء جمهورية الهند، ناريندرا مودي: "انني سعيد خلال يومين من الزيارة تم الاتفاق على مجالات جديدة من علاقات التعاون ودعم العلاقات بيننا".

وأضاف مودي: "إننا نهدف لجعل الهند ذات اقتصاد يصل إلى 5 ترليون دولار، ونود أن تكون البحرين قريبة من الهند".

وتابع إن الجالية الهندية في البحرين تعتبر أكبر جالية أجنبية في المملكة، حيث أنهم يحصلون على ترحيب بقلب مفتوح".

ترشيحات

رئيس الوزراء البحريني يبحث تعزيز التعاون مع نظيره الهندي‎

قوات التحالف تسقط طائرات "مسيرة" باتجاه السعودية

وزيرة الثقافة الجزائرية تستقيل بعد 4 أشهر من تعيينها

فيديو..السيسي يبحث التصدي لتحديات منطقة المتوسط مع رئيس وزراء إيطاليا