TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات الأولى عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية

الإمارات الأولى عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية
مقر الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات

أبوظبي - مباشر: حققت دولة الإمارات المركز الأول عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، وذلك بحسب التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا).

وقالت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، في بيان اليوم السبت، إن المؤشر يهدف إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الدول العربية.

وأفاد البيان بأن المؤشر يسعى إلى ردم الفجوة التي تعاني منها معظم المؤشرات الدولية، والمتمثلة في معرفة مدى تطور الخدمة، ومدى استخدامها ورضا المستخدمين عنها.

ويعتبر "مؤشر نضوج الخدمات الحكومية" أداة تسمح بقياس التقدم الحاصل على المستوى الوطني في إنجاز التحول نحو الخدمات الرقمية.

 وحول هذا الإنجاز الجديد، قال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "إن الخدمة الذكية والمتطورة هي مفتاح سعادة المتعاملين، وسط التأكيد على محورية الإنسان باعتباره الهدف والغاية في مجمل عملية التحول الرقمي.

وأوضح أن حصول الدولة على المركز الأول عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الرقمية يأتي نتيجة الجهود الكبيرة والجماعية التي بذلتها حكومة الإمارات نحو التحول الرقمي الكامل".

وتابع المنصوري: "نعمل كفريق واحد سواء في الحكومة الاتحادية أو الحكومات المحلية، ولدينا آلية عمل موحدة تتمثل في الفريق التنفيذي لمؤشر الخدمات الذكية والذي يهدف إلى تعزيز ريادة الدولة في الخدمات الحكومية المقدمة عبر كل القنوات المتاحة".

ويشير التقرير الصادر عن الاسكوا إلى تصدر الإمارات كافة الركائز التي اعتمد عليها المؤشر، حيث بلغت نسبة توفر الخدمات في الدولة نحو 90 بالمائة.

 أما بالنسبة لوصول الخدمات للجمهور فقد أظهر التقرير وصولها إلى 80 بالمائة من سكان الدولة.

 ويسمح مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية بتتبع مدى التقدم في التحول إلى القنوات الإلكترونية لتقديم الخدمات الحكومية، وذلك من خلال مقارنة الأداء الوطني عاماً بعد عام.

 كما يتيح المقارنة بين الدول المختلفة في مجال التحول إلى الخدمات الإلكترونية ومقارنة أداء المؤسسات المختلفة.

 ويعتمد المؤشر في عملية التقييم على ثلاث ركائز أساسية، هي توفر الخدمة وتطورها، استخدام الخدمة والرضا حيالها، والوصول إلى الجمهور.

 ويعتبر مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة مكملاً لمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية عالمياً والذي أصدرته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة عام 2001.

وتتيح حكومة دولة الإمارات حوالي 3730 خدمة اتحادية ومحلية عبر الإنترنت من خلال البوابة الرسمية للدولة، كما تتيح أكثر من 270 خدمة إجرائية على المستوى الاتحادي.

ترشيحات:

قمة الدول السبع تنطلق وسط مخاوف فشل تاريخي

الأجانب تفرط في الأسهم الإماراتية خلال تعاملات الأسبوع

مسح.. الأداء السلبي يخيم على شركات العقار الإماراتية بالربع الثاني

سوق أبو ظبي يهبط للأسبوع الرابع على التوالي

سوق دبي يسجل أدنى إغلاق أسبوعي في شهر

إنفوجرافيك..24.7 مليار دولار تحويلات العاملين في الخليج بالربع الأول