TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الأكثر استفادة حال قيام المركزي المصري بخفض الفائدة

الأسهم الأكثر استفادة حال قيام المركزي المصري بخفض الفائدة
مقر البورصة المصرية
بالم هيلز
PHDC
-6.79% 3.43 -0.25
جي بي كورب
GBCO
-3.54% 9.80 -0.36
حديد عز
ESRS
-3.19% 60.02 -1.98

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: وسط توقعات الاقتصاديين باتجاه المركزي للعودة للتسيير النقدي بخفض الفائدة خلال اجتماعه اليوم، يرصد مباشر أبرز المستفيدين من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

وتشير غالبية آراء شركات البحوث وخبراء سواق المال إلى وجود نحو 4 شركات تتصدر المستفيدين من قرار خفض الفائدة.

وبحسب رصد "مباشر" تعد شركات الصلب والتطوير العقاري أبرز المستفيدين من خفض الفائدة المتوقع، وعلى رأسها 4 شركات وهي: حديد عز وبالم هيلز وغبور وسوديك.

ومن المقرر أن ينظر البنك المركزي المصري في أسعار الفائدة في اجتماعه اليوم، وسط توقعات بالخفض بنحو 1 بالمائة بعد تراجع معدلات التضخم لأدنى مستوى في 4 سنوات.

المستفيدون

من جانبها، قالت منى مصطفى المحللة المالية، إن شركات الصلب والتطوير العقاري تعد من أبرز الشركات المستفيدة من خفض الفائدة المتوقع.

وأوضحت مديرة التداول أن الشركات التي تعتمد على الاقتراض بشكل كبيرة تأتي في مقدمة المستفيدين من الخفض بسبب تراجع خدمة الدين لديها.

وأشارت إلى أن شركات حديد عز وبالم هيلز وغبور أوتو وسوديك تعد من كبريات الشركات المستفيدة.

وتابعت: تستفيد تلك الشركات من الخفض المتوقع مرتين الأولى على مستوى أدائها في السوق الذي ينعكس عليها الخفض بالإيجاب، فضلاً عن تراجع خدمة الدين لديها.

وتوقعت العربية أون لاين اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة اليوم، بحسب مذكرة بحثية.

حافز أداء

من جانبه، أكد على ذلك محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلي في هيرمس، حيث يرى أن سهمي حديد عز وبالم هيلز يعتبران من أبرز الشركات المدرجة بالبورصة، ويمكنهما الاستفادة من قرار خفض الفائدة وذلك بالنظر إلى المديونية المرتفعة للشركات.

وأشار محلل هيرمس إلى أن قرار خفض الفائدة سيكون حافزاً لأداء تلك الأسهم خلال الفترة المقبلة.

ويرى مايكل نجيب مدير علاقات العملاء في عربية أون لاين أن أسهم بالم هيلز وحديد عز وغبور أوتو وسوديك تعد من أكبر الأسهم المستفيدة من خفض الفائدة.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، نحو 3 مرات بنسبة 7 في المائة، المرة الأولى في بعد التعويم مباشرة ونسبة 3 في المائة ثم 2 في المائة في مايو/ أيار 2017، و2 في المائة في يوليو/ تموز، ثم اتجه في فبراير/ شباط 2018 ومارس/ آذار إلى خفض الفائدة بنحو 1 في المائة على التوالي.

حديد عز

يعتبر سهم حديد عز من أبرز الشركات المستفيدة من قرار خفض الفائدة وذلك بالنظر إلى مديونية الشركة المقومة بالجنيه.

من جانبه، قال مارك أديب محلل مواد البناء في بحوث فاروس، إن شركة حديد عز تعد أبرز المستفيدين من قرار خفض الفائدة المتوقع.

وأوضح أن كل خفض في الفائدة بنحو 1 بالمائة يقابله خفض بنحو 220 مليون جنيه في تكلفة الدين على الشركة.

وأشار مارك إلى أن الديون المقومة بالجنيه تستحوذ على غالبية ديون الشركة البالغة نحو 28 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لافتا إلى أن الديون المقومة بالجنيه لدى الشركة تبلغ ما يقرب من 22 مليار جنيه.

يشار إلى أن حديد عز سجلت صافي خسائر بلغ 1.27 مليار جنيه منذ بداية يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مارس/ آذار الماضي، مقابل أرباح نحو 184 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

من جهته يرى عمرو الألفي رئيس بحوث شعاع، أن متوسع العائد الإيجابي على أداء مؤشر بورصة مصر من خفض الفائدة يتراوح بين 9-10 بالمائة خلال شهر واحد من قرار الخفض المتوقع.

ترشيحات:

توقعات بخفض أسعار الفائدة في مصر 2-3% بنهاية 2019

رصد: تضخم مصر يتراجع لأدنى مستوى في 4 سنوات

أبحاث مباشر تتوقع اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة

كابيتال ايكونوميكس تتوقع 2% خفضاً بأسعار الفائدة بمصر بنهاية 2019