تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. أرباح قطاع التأمين ببورصة الكويت ترتفع 39% بالربع الثاني

مسح.. أرباح قطاع التأمين ببورصة الكويت ترتفع 39% بالربع الثاني
وثيقة تأمين صحي

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أظهرت البيانات المالية الفصلية ارتفاع أرباح قطاع التأمين المدرج ببورصة الكويت 38.9 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بـالفترة نفسها من عام 2018.

وبحسب مسح لـ"مباشر"، بلغت أرباح 8 شركات مدرجة بقطاع التأمين في نهاية الفترة 12.64 مليون دينار (41.7 مليون دولار)؛ مقابل أرباح بنحو 8.97 مليون دينار (29.6 مليون دولار) للفترة المماثلة بالعام الماضي.

وتصدرت "الخليج للتأمين" أعلى الأرباح الفصلية في قطاع التأمين الكويتي، بأرباح بلغت 4.37 مليون دينار بارتفاع 34.5 بالمائة على أساس سنوي.

في المقابل، كانت أرباح "وربة" الأقل في الربع الثاني من العام الجاري، بقيمة تُقدر بنحو 446 ألف دينار، لكنها سجلت أعلى نسبة نمو في النتائج بين شركات القطاع بواقع 608 بالمائة.

أما "وثاق" فكانت صاحبة الخسائر الفصلية الوحيدة بين شركات التأمين، حيث تحولت من الربحية إلى الخسارة بقيمة 6.4 ألف دينار تقريباً.

28.5 مليون دينار أرباح القطاع بالنصف الثاني .. و"الخليج للتأمين" في الصدارة

من ناحية أخرى، بلغت أرباح قطاع التأمين ببورصة الكويت نحو 28.48 مليون دينار بالنصف الأول من 2019، مُرتفعة 24.9 بالمائة مقارنة بـنظيرتها بالفترة المماثلة من العام الماضي، والبالغة آنذاك 22.81 مليون دينار.

وجاءت "الخليج للتأمين" أيضاً في الصدارة على مستوى نتائج الفترة بأرباح تجاوزت 8.1 مليون دينار بارتفاع 23.2 بالمائة، تليها "الكويت للتأمين" بواقع 7.93 مليون دينار بارتفاع 28.9 بالمائة مقارنة بـالفترة نفسها بالعام السابق.

وحققت "أولى تكافل" أقل الأرباح خلال النصف الأول من 2019، بقيمة 816 ألف دينار بالمقارنة بـأرباح بلغت 756 ألف دينار للفترة نفسها من عام 2018، بارتفاع نسبته 8 بالمائة.

وكما هي الحال في الربع الثاني من العام الجاري، سجلت "وربة" أعلى نسبة نمو بين شركات التأمين الكويتية بالنصف الأول من العام، بارتفاع نسبته 154.5 بالمائة لتصل إلى 1.13 مليون دينار مقابل 444 ألف دينار للفترة نفسها من عام 2018.

القطاع يستحوذ على 2.3 بالمائة من أرباح قطاعات السوق بالربع الثاني

الجدير بالذكر أن أرباح 158 شركة تمثل 12 قطاعاً مدرجاً ببورصة الكويت، بلغت بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 543.25 مليون دينار مقارنة بـربح قدره 513.9 مليون دينار للفترة نفسها بالعام الماضي، بارتفاع 5.7 بالمائة.

وبلغت أرباح نفس الشركات في النصف الأول من 2019، نحو 1121.71 مليون دينار مرتفعة 5.8 بالمائة عن مثيلتها بالنصف الأول من العام الماضي، والبالغة آنذاك 1060.18 مليون دينار.

وشكلت أرباح قطاع التأمين نحو 2.29 بالمائة من إجمالي نتائج قطاعات السوق الكويتية في الربع الثاني من العام الجاري، ليحتل المرتبة السابعة بين قطاعات البورصة، فيما استحوذ القطاع على 2.54 بالمائة من نتائج النصف الأول مُحتلاً المركز السادس.

مُحلل: البحث عن مصادر تمويل جديدة يساعد على بناء قاعدة نقدية قوية لشركات التأمين

وقال المُحلل المالي محمد صديقي لـ"مباشر"، إن صناعة التأمين في الكويت تواجه عدة مشاكل أبرزها عدم توافر ملاءة مالية قوية لغالبية شركات القطاع.

وأوضح صديقي أن العديد من شركات التأمين في الكويت لا تحظى بملاءة مالية جيدة وهذا يأتي بالسلب على الجانب التشغيلي الذي يهتم بالأساس بموضوع تدوير النقدية من جانب أقساط المشتركين نحو مَنْ يستحق قيمة التأمين.

وطالب شركات التأمين بضرورة البحث عن مصادر تمويل جديدة باستمرار متمثلة في أفراد تأمين ذو ثقة مُلتزمون بتسديد أقساطهم التأمينية في مواعيدها؛ وبالتالي توفير غطاء تأميني قوي للمؤمن عليهم حال وقوع أي ضرر يستدعي سداد قيمة البوليصة.

وأكد صديقي على أهمية أن إنشاء هيئة خاصة بالتأمين أصبح أمراً ضرورياً، لأنها باختصار ستساعد القطاع على التعافي وتحمي مصالح الشركات والمؤمن عليهم على السواء.

وحول نتائج شركات القطاع، قال صديقي لـ"مباشر"، إنها جاءت منطقية ومن الطبيعي أن تكون "الخليج للتأمين" في الصدارة نظراً للحالة المُستقرة التي تتمتع بها كون الشركة أكبر شركة تأمين بالكويت وصاحبة أكبر قاعدة مساهمين بين الشركات الأخرى.

وتوقع صديقي ألا تختلف نتائج شركات التأمين المدرجة كثيراً بالنصف الثاني من 2019، إلا إذا تم إدخال تعديل تشريعي أو إجرائي من قبل الحكومة الكويتية على قانون التأمين وحيثياته، أو حدوث تطور ملموس بإحدى الشركات المدرجة.

 

 

المزيد من التقارير القطاعية

 

ترشيحات:

"كامكو" تتسلم موافقة "الهيئة" على هيكلة رأس المال

أسهم البنوك تهبط بالبورصة الكويتية صباحاً

النفط الكويتي يرتفع إلى 61.54 دولار للبرميل

اكتتاب المواطنين بأسهم البورصة الكويتية أول أكتوبر

مسؤول: لا تحويل لعمالة المشاريع الصغيرة إلى القطاع الأهلي الكويتي

الكويت: الاستغناء عن العمالة العربية بسوق الإنشاءات والمقاولات "أمر صعب"