تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: الاستغناء عن العمالة العربية بسوق الإنشاءات والمقاولات "أمر صعب"

الكويت: الاستغناء عن العمالة العربية بسوق الإنشاءات والمقاولات "أمر صعب"
العمالة في الكويت

الكويت - مباشر: قال رئيس اتحاد شركات المقاولات الكويتية إنه من الصعب الاستغناء عن العمالة العربية على وجه التحديد بسوق الإنشاءات والمقاولات الكويتية.

وبحسب السياسة، قال صلاح بورسلي إن العمالة الآسيوية عزمها قليل ولا تُجيد العمل الشاق ولذا فمعظم شركات المقاولات الكويتية تعتمد بالدرجة الأولى على العمالة العربية دون الآسيوية.

وتابع: "بالإضافة إلى أن نسبة مهندسي الإنشاءات من العمالة العربية بالسوق الكويتي تمثل 80 بالمائة والبقية من المهندسين الآسيويين خاصة أن معظم الكوادر الهندسية الآسيوية تُجيد بشكل أفضل في الإلكترونيات بخلاف المهندسين العرب فمعظمهم يُجيد في قطاع الإنشاءات".

ولفت بورسلي إلى أن ثلث العمالة العربية في الكويت بالفعل تعمل في قطاع الإنشاءات والمقاولات، أما الهجمة على العمالة العربية من قبل بعض النواب فهي من قبيل الدواعي الانتخابية؛ لأنهم أنفسهم يعتمدون على الوافدين في كل شيء.

وأضاف أن الهجمة على العمالة العربية يقودها بعض البدون بحسابات وهمية وليس معظم الكويتيين لاعتقادهم الخاطئ أن رحيل العمالة الوافدة عن الكويت سيمكنهم من الحصول على الجنسية، ولكن مع الأسف هم واهمون لأن الجنسية الكويتية لا تُمنح إلا لمن يستحقها فقط.

ويبلغ إجمالي العمالة في القطاع الخاص الكويتي 1.334 مليون، ونحو 459.218 ألف بالقطاع الحكومي حسب آخر إحصاءات الهيئة العامة للمعلومات المدنية في نهاية ديسمبر/كانون أول 2018.

ومن أصل العمالة السابقة يعمل 70.954 ألف عربي في الحكومة أغلبهم في وزارتي الصحة والتربية مقابل 591.138 ألف عربي يعملون بالقطاع الخاص؛ وبهذا تمثل العمالة العربية 25.3 بالمائة من إجمالي العمالة من مختلف الجنسيات العاملة بالقطاع الخاص ثلثهم يعملون بقطاع الإنشاءات.

في المقابل يبلغ إجمالي العمالة الآسيوية في الحكومة الكويتية 49.775 ألف وافد، وفي القطاع الخاص 1.615 مليون آسيوي، فيما يصل تعداد العمالة الأفريقية من غير الدول العربية العاملة بالحكومة 535 وافداً، وهناك 43.413 أفريقياً يعملون بالقطاع الخاص.

أما العمالة الأوروبية العاملة في الحكومة الكويتية فبلغ عددها 1427، وفي القطاع الخاص 9152، فيما وصل تعداد العمالة من دول أمريكا الشمالية العاملة في الحكومة 941 وافداً، وفي القطاع الخاص 9520، ومن أمريكا الجنوبية هناك 99 عاملاً في الحكومة و793 في القطاع الخاص، ومن أستراليا هناك 70 في القطاع الحكومي و650 يعملون بالقطاع الخاص.

ترشيحات:

اكتتاب المواطنين بأسهم البورصة الكويتية أول أكتوبر

كامكو: "جلوبل" حصلت على موافقة "الهيئة" بتخفيض رأس المال

التجارة الكويتية تضيف 4 أنشطة سمسرة للدليل الموحد للتصنيف الخليجي