TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية تعلن تفاصيل تعديل قرار "الوزراء الإماراتي"بشأن ضريبة السلع الانتقائية

المالية تعلن تفاصيل تعديل قرار "الوزراء الإماراتي"بشأن ضريبة السلع الانتقائية
عبيد بن حميد الطاير

أبوظبي - مباشر: أعلنت وزارة المالية في دولة الإمارات عن التفاصيل الخاصة بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم 38 لسنة 2017 بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي إضافة إلى السلع الخاضعة حاليا للضريبة الانتقائية.

وأشارت وزار المالية، اليوم الأربعاء، أنه فضلاً عن فرض ضريبية انتقائية على منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، سيتم فرضها كذلك الضريبة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة والمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

وقال وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد بن حميد الطاير، أن هذه التعديلات الجديدة على قرار مجلس الوزراء بشأن الضريبة الانتقائية تأتي في إطار حرص دولة الإمارات على خفض الممارسات الاستهلاكية الضارة عبر وضع قاعدة تشريعية وإجرائية، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

ونوه الطاير، أنه بموجب هذه التعديلات والمقرر البدء في تنفيذها بدءا من 1 يناير 2020 تم تحديد الضريبة الانتقائية بنسبة 100 في المئة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكتروني والسوائل المستخدمة في هذه الأجهزة وبنسبة 50 في المئة على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

وتابع، وتم تحديد تلك السلع إضافة إلى السلع الانتقائية القائمة والتي تشمل التبغ ومنتجاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 في المئة.

كما تم تحديد آلية احتساب السعر الانتقائي وآلية احتساب سعر التجزئة، على أن يكون للهيئة الاتحادية للضرائب صلاحية تحديد الإجراءات اللازمة لإثبات تصنيف أي منتج للتأكد من تصنيفه ضمن السلع الانتقائية.

وبين الطاير، أنه وفي الوقت ذاته حدد قرار مجلس الوزراء الحد الأدنى للسعر المعياري لمنتجات التبغ، والذي حدد السعر الانتقائي لمنتجات التبغ على ألا يقل عن 0.4 درهم لكل لفة سيجارة وعن 0.1 درهم لكل غرام من تبغ الأرجيلة والتبغ الجاهز للاستخدام والمنتجات المماثلة وسيصدر وزير المالية قراراً بتحديد موعد تنفيذ القرار على أن يبدأ التنفيذ قبل تاريخ 1 يناير 2020.

ويشار، إلى أن دولة الإمارات بدأت تطبيق الضريبة الانتقائية اعتبارا من 1 أكتوبر 2017 حيث أشارت المؤشرات الخاصة في هذا الشأن إلى الآثار الإيجابية للضريبة الانتقائية لناحية رفد الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأيضا في مواجهة أنماط الاستهلاك غير الصحية والتي تمثلت في انخفاض معدلات استهلاك التبغ والمنتجات الضارة بالصحة على مستوى الدولة.

ترشيحات

تحذير "المركزي" من عمليات احتيال يتصدر نشرة "مباشر" الإمارات.. اليوم

الإمارات تصدر بياناً بشأن التطورات في اليمن